الخميس 2017/06/15

آخر تحديث: 02:37 (بيروت)

حسين بظاظا: موضة الموسم الحالي دمج الألوان القوية

الخميس 2017/06/15
حسين بظاظا: موضة الموسم الحالي دمج الألوان القوية
سيقدم حسين "بات مان" كشخصية أنثوية قوية
increase حجم الخط decrease
استطاع مصمم الأزياء اللبناني حسين بظاظا أن ينتظم بتقديم مجموعاته، ليصبح في رصيده 7 مجموعات منذ العام 2013، محققاً نجاحات تمثلت بنيله مجموعة جوائز، وهو لا يتجاوز 27 من العمر. وبظاظا ليس مصمم أزياء تقليدي، بل هو راوٍ يسرد من خلال مجموعاته أحداثاً تدور حول شخصية واحدة، هي دائماً فتاة قوية، حادة وصادمة، على حد وصف بظاظا، في حديثه إلى "المدن".

يتميز بظاظا، المتأثر بالمصممين فالنتينو وإيلي صعب، عن غيره من المصممين اللبنانيين الشباب بقدرته على المزج بين أنواع مختلفة من الأقمشة، الألوان، القصات والألبسة من Ready to Wear إلى Haute Couture. وهو يملك نظرة هندسية اكتشفها في تصميماته من خلال خطوط وأشكال كانت تتكرر في كل تصميماته، ويمكن وصفها بالحادة شكلاً ومضموناً.

بعد إصداره مجموعة "أكانيه" لخريف وشتاء 2017 في دبي، وهي مجموعة مسستوحاة من الأجواء اليابانية والحرب العالمية الثانية وأزياء الأربعينات، سيصدر بظاظا قريباً مجموعته لربيع وصيف 2018، في أيلول المقبل في بيروت. وستدور قصة المجموعة المقبلة حول حسين نفسه، إذ اختار مجموعة شخصيات أثرت فيه منذ طفولته، وصمم مجموعات فرعية مستوحاة منها، ومن بينها شخصية "بات مان" الكرتونية والمقرونة عادة بالشخصية الذكورية.


لكن حسين سيقدمها في مجموعته كشخصية أنثوية قوية. وفي حين أن الألوان الجامعة بين المجموعات الفرعية ستكون فاتحة، هي الأبيض والبيج والزهري الفاتح، فإن كل مجموعة فرعية ستكون لها ألوانها المتناسبة مع الشخصية. هكذا، سيدخل على مجموعة بات مان اللونان الأسود والأصفر. أما المجموعات الفرعية الأخرى فسيستخدم بظاظا في إحداها اللون الأحمر، بالإضافة إلى الزهر والبيج والأبيض. وفي أخرى الأزرق.

يتعرّف بظاظا، كغيره من المصممين وشركات الثياب التجارية، على ما هو "دارج" في كل موسم من خلال دراسة يصدرها مكتب عالمي للأزياء مؤلف من أهم المصميين والمديرين الإبداعيين في العالم. يحدد هذا المكتب الألوان والنقشات والأقمشة والمواضيع والأجواء التي ستكون رائجة في موسم معين قبل عام من حلوله. ويشرح بظاظا أن المصمم غير مضطر للإلتزام بما يقرره هذا المكتب، لكن معظم المصممين والشركات يستوحون تصميماتهم منه.

والدارج في الموسم الحالي، وفق بظاظا، دمج الألوان القوية كالأحمر والأصفر القوي والفوشيا وكل درجات الزهر مع بعضها. وبالنسبة إلى النقشات، مازالت الورود رائجة ويرافقها النقش المرقط هذا الموسم. أما الطراز العام للموسم فهو الطراز القروي والمريح من فساتين وقمصان طويلة، فضفاضة وقطنية تلتف وتُلبَس بأكثر من طريقة.


ورغم تميّز تصميمات بظاظا وأناقته الشخصية الواضحة، فإنه لا يحب التسوق مع أصدقائه أو اختيار الملابس لأحد. كما لا يصمم أي قطعة لشخص معين بدءاً من الصفر. فالتصميم بالنسبة إليه، على ما يبدو، عمل خاص جداً وشخصي، يبنى على مخيلته ومشاعره وخطوط قلمه فحسب.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها