الخميس 2017/04/27

آخر تحديث: 00:20 (بيروت)

هذه نسبة مستخدمي الهواتف غير الذكية في لبنان

الخميس 2017/04/27
هذه نسبة مستخدمي الهواتف غير الذكية في لبنان
الهواتف القديمة تعمل لساعات أطول (Getty)
increase حجم الخط decrease

رغم تنوع الهواتف الذكية، وتطور ميزاتها، إلا أن بعض اللبنانيين مازالوا يستخدمون الهواتف العادية، رغم مرور الزمن عليها وعدم إمكانية ايصالها بشبكة الإنترنت وخدماتها.

فما هي نسبة مستخدمي هذا النوع من الهواتف في شبكتي ألفا وتاتش، وكيف تطورت هذه النسبة منذ عامين؟

يبلغ عدد المشتركين، خلال شهر نيسان 2017، من أصحاب الهواتف غير الذكية في شبكة تاتش 10% من مجموع المشتركين، مقابل 12% في شبكة ألفا، وفق إحصاءات الشركتين التي حصلت عليها "المدن".

وإذا كانت آخر الأرقام المتاحة عن عدد المشتركين في تاتش تشير إلى وجود نحو 2.4 مليون مشترك، فإن عدد حاملي الهواتف غير الذكية يقدر بنحو 240 ألف شخص. بينما يقدر عدد المشتركين في شركة ألفا بنحو 2 مليون. ما يعني أن عدد المشتركين الذين يحملون هواتف غير ذكية يقدر بنحو 240 ألف شخص. بالتالي، يقدر مجموع المشتركين في الشركتين، ممن لا يحملون هواتف ذكية، بـ480 ألف مشترك.

وتظهر الاحصاءات أن نسبة المشتركين من الهواتف غير الذكية في شبكة ألفا تراجعت عن العامين الماضيين، من 17% (2015) إلى 13% في (2016). وتعتبر شركة ألفا أنه مع وصول نسبة مستخدمي الهاتف الذكي إلى الشبكة إلى نحو 90%، فإنه يمكن القول إن نسباً قياسية تتحقق لجهة الإستخدام الكثيف للهاتف الذكي، فضلاً عن أن هذه النسبة من الأعلى عالمياً.

وإذا كانت هذه الأرقام تؤكد شغف اللبنانيين بالتكنولوجيا الحديثة، فإنها تبقى غير دقيقة، خصوصاً في ظل شيوع اعتماد لبنانيين على أكثر من هاتف، ذكي وغير ذكي، لأسباب عملية، بما فيها قدرة الهواتف غير الذكية على الخدمة لساعات أطول، أو سهولة التعامل معها لحفظ الأرقام.. وصعوبة اختراقها أمنياً.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها