الخميس 2017/04/27

آخر تحديث: 00:20 (بيروت)

النمور الثلاثة في لبنان.. بخير حتى الآن

الخميس 2017/04/27
النمور الثلاثة في لبنان.. بخير حتى الآن
ظروف نقل النمور السيبيرية الثلاثة كانت سيئة (Getty)
increase حجم الخط decrease

أبدى رئيس الحكومة سعد الحريري خلال لقائه جمعية أنيمالز ليبانون، الأربعاء في 26 نيسان، دعمه للجمعية في سعيها لإيصال النمور الثلاثة إلى المكان الذي يليق بها لحمايتها من السوق السوداء، وفق الجمعية، التي تمنت مشاركة العريضة التي أطلقتها قبل نحو أسبوع وتوقيعها لمنع الإتجار بهذه الحيوانات.

وتحث الجمعية من خلال هذه العريضة القضاء اللبناني على اتخاذ قرار بإرسال النمور إلى محمية الحياة البرية وحمايتها من تجار السوق، بعدما تبين أنها وصلت إلى بيروت، عبر مطار بيروت الدولي في آذار 2017، من دون أي وثائق. ما يجعل التصاريح الخاصة بها باطلة. وهي حالياً برعاية أنيمالز ليبانون تطبيقاً لقرار قاضي الأمور المستعجلة حسن حمدان الذي سمح للجمعية بحضانتها مؤقتاً لتأمين سلامتها ولفترة غير محددة في انتظار صدور القرار النهائي.

والحال أن ظروف نقل النمور السيبيرية الثلاثة كانت سيئة ولا تحترم الإتفاقيات الدولية، بتأكيد من إدارة الجمارك في لبنان التي أصدرت بياناً آنذاك قالت فيه إن الشحنة لا تمتثل لإتفاقية النقل الجوي الدولي (IATA) واتفاقية الإتجار الدولي بأنواع الحيوانات والنباتات البرية المعرضة للإنقراض (CITES)، التي يفترض بلبنان الإلتزام بها. إذ تم وضع النمور في قفص صغير جداً بمساحة تمنعها من الحركة كالوقوف أو الاستلقاء لفترة 7 أيام في مطار بيروت، الذي شكل أول محطة لها قبل وصولها إلى سوريا، بعدما تم تهريبها من أوكرانيا في شهر آذار.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها