الثلاثاء 2017/03/28

آخر تحديث: 00:35 (بيروت)

هل يشفي الحشيش من السرطان؟

الثلاثاء 2017/03/28
هل يشفي الحشيش من السرطان؟
كان الصبي قد تلقى مختلف العلاجات الممكنة (Getty)
increase حجم الخط decrease
لم تكن البريطانية كالي بلاكويل تعرف أن الحشيش الذي ستعطيه في السر لإبنها ديرين (17 عاماً)، الذي كان على شفير الموت بعد إصابته بسرطان الدم (لوكيميا)، ويعيش وجعاً وقلقاً لا يمكن تحملهما، سيفعل كل هذا. تروي لاكويل، في حديث إلى تلفزيون ITV، القصة التي حدثت معها منذ ثلاث سنوات: "لم يكن لدي شيء أخسره. كان لايزال في 14 من عمره، وكان سيموت في كل الأحوال".

حاولت المرأة الحصول على وصفة دواء مخدر أو ماريجوانا طبية، إلا أن أحداً لم يساعدها. عندها التقت بلاكويل وزوجها بأحد المروجين الذي أعطاها بعض الحشيش، الذي قامت بطبخه في المنزل بمساعدة مقاطع تعليمية على يوتيوب.

كان ديرين يعاني من المرض منذ أن كان في عمر 10 سنوات، وقد تلقى في 4 سنوات أنواع علاج مختلفة، منها الكيميائي وRadiotherapy، إلى أن وصل الأطباء إلى نتيجة تقول إن الصبي لن يتمكن من الاستمرار، ولا شيء يمكن القيام به. إلا أن ديرين، منذ تلك اللحظة التي تعاطى فيها الحشيش، حقق تحسناً تدريجياً، وقد شفي اليوم بشكل كلي.

ورغم تأكيد الأطباء ما حصل مع ديرين، إلا أن أحداً لا يمكن أن يؤكد أن هذا التحسن مرتبط بالحشيش. وقد حذرت إما سميث، مديرة قسم العلوم في مركز السرطان البريطاني، من أن ما حصل مع المرأة وابنها، لا يمكن تطبيقه على أي كان. وقالت سميث في حديث إلى صحيفة "إندبندنت": "هناك عشرات الدراسات التي بحثت في تأثير الحشيش على الخلايا السرطانية، إلا أن النتائج لم تكن واضحة، وقد اختلفت بشكل كبير من خلية سرطانية إلى أخرى". ثم أضافت: "قصة شفاء ديرين جميلة للغاية. لكن هناك عناصر غير معروفة أيضاً، ومن المحتمل أن يكون الحشيش أحد العناصر المساهمة في شفائه. لكن في النهاية تبقى هذه القصة محصورة في حالة واحدة".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها