الأربعاء 2017/02/22

آخر تحديث: 09:08 (بيروت)

هل الأشجار كائنات نباتية؟

الأربعاء 2017/02/22
هل الأشجار كائنات نباتية؟
الأشجار تنتج السكر من خلال عملية التركيب الضوئي (Getty)
increase حجم الخط decrease
بإمكان الإنسان أن يصبح نباتياً بمجرد تخليه عن تناول اللحوم. لكن ماذا عن الأشجار؟ هل هي كائنات نباتية؟ فكل ما تحتاج إليه من أجل الاستمرار هو التراب، ضوء الشمس، والمياه. لكن هذا لا يجعلها كائنات نباتية، حتى لو لم تكن تتناول اللحوم بشكل مباشر.

من المعروف أن الأشجار تنتج السكر من خلال عملية التركيب الضوئي Photosynthesis، أي تحويل نور الشمس إلى طاقة تستخدمها الشجرة في التفاعل الحاصل بين المياه وثاني أكسيد الكربون، الذي ينتج عنه الكاربوهايدرات والأوكسيجين.

تحتاج الأشجار إلى معادن مثل البوتاسيوم، الكالسيوم، الصوديوم، ومواد غذائية أخرى، تستهلكها بمساعدة الفطريات. تعيش هذه الفطريات الميكروسكوبية في شبكات ضخمة تتكون من ملايين الفطريات التي تسحب المياه والمواد المغذية من التربة. وما أنواع الفطر التي نعرفها، سوى نوع متطور وظاهر من هذه الشبكات الضخمة.

تنتج شبكة الفطريات هذه، أنواعاً من الأنزيمات التي تستطيع تفكيك الدهون والبروتينات من الحيوانات الميتة الموجودة في التراب. لكن وبما أن الفطريات لا تستطيع القيام بعملية التركيب الضوئي، أي أنها لا تستطيع إنتاج السكر، تلجأ إلى بناء علاقة مع الأشجار حيث تتصل "خيوط شبكاتها" مع الجذور ثم تغطيها بالكامل، قبل أن تخرقها وتبدأ عملية تبادل غذائي معها.

هكذا، تعطي الأشجار بعضاً من السكر إلى الفطريات، وفي المقابل، تقدم الأخيرة مواد غذائية مذابة في المياه. ما يجعل هذه العلاقة علاقة تبادلية بشكل عادل، لا يأخذ أحد الطرفين فيها أكثر من الآخر. في النتيجة، تستهلك الأشجار مواد حيوانية مذابة في المياه. وهي وإن لم تأكل اللحوم مباشرة إلا أنها تتغذى من هذه المواد الحيوانية. ما يعني أن إطلاق لقب كائن نباتي عليها غير دقيق.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها