الثلاثاء 2017/02/21

آخر تحديث: 00:07 (بيروت)

سيلفادور دالي.. مصمم أزياء؟

الثلاثاء 2017/02/21
سيلفادور دالي.. مصمم أزياء؟
صدمت أعمال شياباريلي ودالي الوسط الثقافي والفني في أوروبا
increase حجم الخط decrease
لطالما تقاطعت الموضة مع الفنون التشكيلية، وقد كان لرسامين مشهورين تأثير واضح ومباشر على الإبداعات في مجال الموضة. من بين هؤلاء الفنانين، الرسام الإسباني سيلفادور دالي، الذي يعد من أبرز ملهمي التيار السريالي في الموضة. دالي الذي عاش في أوروبا خلال فترة ما بين الحربين العالميتين، عكس في أعماله عبثية الواقع الذي شهده ذلك العصر. وقد شاركته رؤيته هذه، مصممة الأزياء الإيطالية إيلسا شياباريلي، التي تعاونت معه في عددٍ من تصميماتها الشهيرة.



اجتمع دالي وشياباريلي، في عددٍ من الأعمال، قبل أن يصبح تعاون المصممين مع الفنانين التشكيليين أمراً رائجاً. ومن خلال لمسة شياباريلي، تجسدت تأملات دالي السوداوية حول الوقت، والطبيعة البشرية، في أزياءٍ غير مألوفة، يغلب عليها طابع الخيال والوهم. وقد جاءت حصيلة هذا التعاون على شكل أزياء سريالية، شبيهة بالخدع البصرية، مثل فستان الكركند (طبع عليه رسم حيوان الكركند)، قبعة الحذاء (قبعة على شكل حذاء نسائي)، فستان الدموع، وفستان الهيكل العظمي، الذي يستعرض بناء العظام البشرية على فستان أسود، بدا كأنه جثة سوداء.


صدمت أعمال شياباريلي ودالي الوسط الثقافي والفني في أوروبا، وقد لاقى الثنائي قدراً لا بأس به من الانتقادات. إلا أن هذه التصاميم، التي تختزل حركة الثلاثينات في مجال الموضة التي اتسمت بغوصها في اللاوعي الإنساني، لاتزال تعد ثورية حتى يومنا هذا، وتعتبر الأساس الذي انطلقت منه الأعمال اللاحقة، التي عمدت إلى تكسير القواعد المتفق عليها في عالم الموضة.


*في تشرين الأول 2017، ستعرض أعمال مصممة الأزياء والفنان السريالي للمرة الأولى في معرض سيستضيفه متحف دالي في فلوريدا.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها