السبت 2017/02/18

آخر تحديث: 08:24 (بيروت)

هاري بوتر وبيونسيه والمخدرات والسيلفي.. صفوف جامعية

السبت 2017/02/18
هاري بوتر وبيونسيه والمخدرات والسيلفي.. صفوف جامعية
الصفوف التقليدية لم تعد تشفي غليل الطلاب (Getty)
increase حجم الخط decrease
يبدو أن الصفوف الجامعية التقليدية لم تعد تشفي غليل الطلاب، أو تثير فضولهم بالشكل الكافي. فمن يحتاج إلى دراسة قانون الجاذبية، أو أصول اللغة، إذا كان في إمكانه دراسة أصول التقاط السيلفي وقوانينها مثلاً؟ 

أخيراً، ظهرت صفوف في بعض الجامعات، تخرج عن الإطار المألوف للطلاب، وتحاول تقديم المعلومة من طريق منهجية مختلفة عن منهجيات التعليم التقليدية. جمعنا لكم بعض هذه الصفوف، التي لاتزال بمعظمها محصورة في جامعات الولايات المتحدة.


فيزياء Star Trek
يعالج هذا الصف الأفكار والوسائط التكنولوجية الواردة في مسلسل الخيال العلمي Star Trek، وذلك من منظور علمي وفيزيائي (يعتمد على نظريات نيوتن وآينشتاين)، حيث ينظر في الإبتكارات التكنولوجية التي تخيلها المسلسل وأصبحت واقعاً اليوم (كوسيلة الاتصال الخاصة بكابتين كيرك، التي تشبه إلى حد كبير الهاتف المستعمل اليوم)، كما ينظر في إمكانية تحول خيالات علمية أخرى من المسلسل إلى واقع محسوس في المستقبل. الصف متوفر اليوم في قسم الفيزياء في جامعة سانتا كلارا.

دراسة معمّقة لـ"هاري بوتر"
تقدم جامعة Central Michigan لمحبي هاري بوتر، فرصة دراسة هذه السلسلة القصصية بشكلٍ مكثف، إذ يفرض على الطلاب السفر إلى المملكة المتحدة، لمدة عشرة أيام، ليزوروا المناطق الأثرية التي استوحت منها الكاتبة J.K. Rowling أحداث روايتها.

إلى جانب ستار تريك، وهاري بوتر، هناك مزيد من المنتجات الدرامية والسينمائية التي تتمحور حولها صفوف جامعية، مثل المسلسل الأميركي Breaking Bad الذي تدور أحداثه حول المخدرات. يدرس هذا الصف حبكة المسلسل، كما يستضيف شخصيات قانونية وأمنية فاعلة في القضايا المتعلقة بالمخدرات. وتقدم جامعة كولورادو صفاً بعنوان Queen Bees, Wannabes, and Mean Girls الذي يتركز على شخصيات مسلسل Mean Girls "اللئيمات"، وذلك في محاولة فهم دوافع تصرف بعض الفتيات بهذا الشكل.

إضاعة الوقت على الإنترنت
إن كنت تظن أن الوقت الذي تهدره على الإنترت هو وقت ضائع، عليك التفكير ثانية في الموضوع. فقد أصبح هذا الوقت الضائع موضوع دراسة صف في جامعة بينسيلفانيا في الولايات المتحدة. ويسعى الطلاب في هذا الصف إلى خلق نوع أدبي جديد، مبني على الإنترنت، وإلى "إعادة بناء" الوقت الذي يمضونه على الشبكة العنكبوتية. في هذا الصف، يسمح للطلاب بالاستماع إلى الموسيقى على صوتٍ عالٍ، ومشاهدة البورنوغرافيا، ولا يسمح لهم التواصل سوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغرف الشات.

صف السيلفي
ليس صف السيلفي Selfie Class الذي يقدمه قسم الكتابة في جامعة Southern California، بالسطحية التي قد يوحي بها إسمه، وليس بالطبع بسهولة التقاط سيلفي. الصف يتمحور حول مفاهيم مثل الهوية، التمثيل والتنوع. وهو يهدف إلى دراسة التمثيل الجندري والجنسي والعرقي في عالم السوشيال ميديا، وتحليل مضامين صورة السيلفي، في ضوء الظواهر الاجتماعية المختلفة.

تسييس Beyonce
يستخدم هذا الصف، الذي يقدمه قسم الدراسات الجندرية في جامعة نيوجيرسي، المغنية الأميركية بيونسيه كمدخل لدراسة تاريخ الصراع النسوي الذي خاضته النساء السود في الولايات المتحدة الأميركية، وذلك عبر تحليل محتوى أغنياتها والفيديو كليبات المرافقة لها. ويركز هذا الصف على موقع بيونسيه كشخصية "نسوية، تقدمية وكويرية". وليس هذا الصف الوحيد الذي يتمحور حول شخصية فنية مشهورة، فقد خُصص على غرار ذلك، صف لدراسة سوسيولوجيا المغنية والممثلة مايلي سايرس، وصف آخر لدراسة أعمال مغني الراب جاي زي وكاين ويست، وتحليلها في ضوء الثقافة الأفريقية الأميركية.

 

 (المصدر)

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها