آخر تحديث:00:59(بيروت)
الجمعة 17/02/2017
share

ما هو علاج السرطان بالتبريد؟

يارا نحلة | الجمعة 17/02/2017
شارك المقال :
  • 0

ما هو علاج السرطان بالتبريد؟ يمكن للأصحاء استخدام التقنية من أجل تقوية الجسم والمناعة (Getty)
إلى جانب العلاجات الكيميائية، الشعاعية والجراحية، بات مرضى السرطان يملكون خياراً جديداً. فمنذ العام 2012، استُحدثت في لبنان طريقة علاج السرطان بالتبريد أو ما يعرف بـCryotherapy، لتكون الأولى والوحيدة من نوعها في الشرق الأوسط.

يتوافر علاج السرطان بالتبريد، في مستشفى أوتيل ديو، ومستشفى رياق، بشكلٍ حصري. وتشرف عليه مؤسسة Cryo Lebanon، التي تؤمن العلاج والمعدات التقنية والطبية اللازمة له. يعرف مدير Cryo Lebanon الدكتور والمهندس الطبي وسيم مدلج هذا العلاج: "هذه التقنية بإمكانها استئصال الورم من دون جراحة، ويمكن اعتمادها حين يتموضع الورم في عضوٍ صلب، فيتم استهداف الورم مباشرة وذلك عبر إدخال حقنه بغاز الأرجون، الذي يستطيع خلال ثوانٍ تخفيض درجة الحرارة إلى نحو 160 درجة تحت الصفر".

أثناء العملية، يُبنج المريض موضعياً أو كلياً، ثم يتم حقنه بإبر بطريقة شبيهة للخزعة، ليجري من بعدها تجميد الورم Freezing. ويشير مدلج إلى أنه خلال عملية التجميد "تتكون طبقة من الجليد التي تغطي الكتلة الورمية، فتتخذ هذه الأخيرة شكل طبقة سوداء، تميت الخلايا. قد يتم تجميد الورم وتسخينه مرات عدة قبل أن يموت، ويتم امتصاصه من قبل الجسم".

تبرز أهمية هذا العلاج في الحالات التي يكون فيها الجسم أضعف من تحمل العوارض الجانبية للجراحة. وهو بديل ممتاز من الجراحة بالنسبة للمرضى الذين لا يفضلون هذا العلاج. وتتعلق إمكانية اعتماد هذا العلاج بدرجة تقدم المرض، "فإذا كان الورم في مرحلة متطورة جداً، أو بدائية جداً، لا نعطيه علاج Cryotherapy".

ويُعتمد Cryotherapy لعلاج أنواع معينة من السرطان، هي سرطان الجلد أو أورام الأعضاء الصلبة. وقد أثبت فعاليته في علاج سرطان البروستات، وأورام الثدي وعنق الرحم، بالإضافة إلى أمراض سرطانية أخرى. ويشير مدلج إلى أهمية هذه الطريقة في استئصال أورام في الأطراف، قد تقي من خطر البتر. ويلفت مدلج إلى أن الآثار الجانبية لـCryotherapy هي الأقل سلبية بالمقارنة مع أنواع العلاج الأخرى.

أما نسبة نجاح عمليات التجميد، فتراوح بين 89% و100%. إلا أن أحد معوقات نجاح هذا العلاج أن "العديد من المرضى يصلون إلينا متأخرين، ويلجأون إلى Cryotherapy كخيار أخير، بعد استنزاف الخيارات الأخرى. من هنا، نعمل على نشر التوعية في شأن هذا العلاج، ليستفيد منه المرضى قبل فوات الأوان"، وفق مدلج.

من جهةٍ أخرى، مازال الضمان الصحي غير معترف بتكاليف علاج السرطان بالـCryotherapy، إلا أن "الدولة اللبنانية ستبدأ بدعمه قريباً"، وفق ما يؤكد مدلج. وتراوح تكلفة عملية استئصال الورم عبر التجميد بين 10 آلاف و15 ألف دولار.

الجدير بالذكر أن تقنية التجميد لا تستخدم لعلاج السرطان والأورام فحسب، بل يمكن للأصحاء أيضاً اعتمادها، لكن تختلف الطريقة، إذ يتم إدخال الشخص إلى غرفة صغيرة الحجم، يتم تبريدها لدرجة مرتفعة جداً لدقائق قليلة فحسب، عوضاً عن طريقة الحقن المستخدمة في حالة السرطان.

تسهم هذه العملية بتقوية الجسد وتعزيز مناعته، كما في مكافحة التجاعيد والشيخوخة. ويعتبر Cryotherapy "علاجاً رياضياً" Sports Medicine، إذ يمكن الاستعانة به لمعالجة الإصابات والجروح. ومن المعروف أن كريستيانو رونالدو وعدداً من الرياضيين البارزين، يقومون باستخدام هذه التقنية بشكل دوري.
شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها