الجمعة 2017/12/01

آخر تحديث: 13:16 (بيروت)

الفلسطيني عامر درويش يحرّك جرافة بهاتف

الجمعة 2017/12/01
الفلسطيني عامر درويش يحرّك جرافة بهاتف
يطمح درويش إلى المشاركة في المسابقات العربية والدولية
increase حجم الخط decrease

تمكن عامر درويش، وهو لاجئ فلسطيني يعيش في مخيم البداوي، من اختراع "أول جهاز في العالم لقيادة الآليات الثقيلة بواسطة الهاتف الذكي"، واسمه Bluedrive 48. ما يجعل قيادة هذه الآليات متاحة للجميع، من دون الحاجة إلى مهارات فائقة.

ويوضح درويش أن هذه التقنية تحوّل القيادة إلى لعبة. إذ يقوم بتثبيت جهاز داخل الآلية الثقيلة، ثم يتحكم بالحركة من خلال الضغط بالأصابع على الهاتف الذكي. ولا يتأخر درويش في تقديم مثال واقعي عن مقولة "الحاجة أم الاختراع". فهو يروي أنه تعرض إلى حادث وكسرت يده، وقد منعه ذلك من قيادة جرافته. فبدأ يبحث عن طريقة لتحريكها بواسطة الأصابع فحسب. وقد انكب على البحث والقراءة لفترة تصل إلى 10 ساعات يومياً في مجالات الفيزياء والهندسة والجغرافيا.

بدأ درويش تجاربه على قطع السيارات المستعملة، وكانت الفكرة الأولى تطوير جهاز تحكم من بعد. لكنه سرعان ما وجد أن اختراعه سيشكل تكراراً لاختراعات سابقة. لذلك، صب جهده على الهواتف الذكية وخاصية اللمس بالأصابع فيها. وقد استعان بالبلوتوث كوسيلة اتصال بين تطبيق الهاتف والجرافة المُسيرة.

ويؤكد درويش أن Bluedrive 48 جاء نتيجة جهد فردي، ولم يستعن بأي مهندس أو خبرة فنية أخرى. ولم يحظ بأي احتضان رسمي لبناني أو فلسطيني، مؤكداً أنه يتلقى العديد من العروض من شركات ورجال أعمال أجانب بعد تداول الخبر عبر مواقع التواصل الاجتماعي. ويدعو درويش جميع الناس إلى الاعتماد على الذات واتباع ميول الطفولة. فهو رغم حصوله على ماجستير في العلوم الإدارية والاقتصادية، إلا أنه استمر في التجارب في ميدان الميكانيك والفيزياء.

ويشدد درويش على أن هذا الاختراع هو الأول من نوعه عالمياً. وقد حصل على براءة اختراع من وزارة الاقتصاد اللبنانية. وهو يتطلع إلى الحصول على براءة عالمية شاملة. ورغم حالة التفاؤل التي يعيشها، إلا أن صفة اللجوء وحمله الوثيقة الفلسطينية تدفعانه إلى الحذر. إذ إن اللاجئ لا يمكنه السفر إلى الخارج بسهولة، بسبب صعوبة الحصول على تأشيرة.

ويطمح درويش إلى المشاركة في المسابقات العربية والدولية على غرار نجوم العلوم، لأن ذلك ينمي المواهب ويحفزه على مزيد من الإبداع. ويتحدث عن إكمال جهوده لتطوير الاختراع وجعله أكثر دقة وأماناً.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها