الإثنين 2017/11/20

آخر تحديث: 12:35 (بيروت)

Black Friday.. في البيال

الإثنين 2017/11/20
Black Friday.. في البيال
أصل فكرة Black Friday أميركية (Getty)
increase حجم الخط decrease
Black Friday Market حدث سينظم للمرة الأولى في لبنان، بين 23 و26 تشرين الثاني، في البيال، وهو من تنظيم جمعية المهرجانات الثقافية اللبنانية بالشراكة مع أربان غروب.

تشارك في السوق مجموعة كبيرة من الأسماء التجارية العالمية في مجالات كثيرة، من بينها: الأجهزة الإلكترونية، الأدوات المنزلية، الملابس، الأحذية، الإكسسوارات ولعب الأطفال. ويهدف هذا الحدث إلى تنشيط حركة السوق اللبنانية، وفق ألين ماردريان من جمعية المهرجانات الثقافية. والفكرة تسعى إلى تقدم أمرين أساسيين: الأول تأمين فرصة للتاجر لعرض بضائعه. والثاني تقديم أسعار مميزة ومخفضة للزبائن.

أصل فكرة Black Friday أميركية، حيث اعتادت المتاجر الكبرى تقديم تنزيلات يصل بعضها إلى 80%، وذلك في اليوم الذي يلي عيد الشكر الأميركي، أي في الخميس الرابع من شهر تشرين الثاني من كل عام. لكنها ليست على شكل سوق. وقد أطلق عليه تسمية "الجمعة الأسود" نتيجة الإشكالات الكثيرة التي تحصل مع الشرطة بسبب الإزدحام وكثرة الإقبال على شراء السلع في هذه المناسبة.

وهذا ما بدأت المتاجر العالمية اعتماده منذ نحو عامين في لبنان لجذب الزبائن، لكن بتنزيلات لا تشبه تلك التي يقبل عليها المستهلكون في أميركا، إذ تصل في لبنان إلى 30% في أكثر الأحيان. لكن هذه السوق ستقدم للزبون سلعاً بأسعار مخفضة جداً، تبدأ التنزيلات عليها من 50%، وفق ماردريان.

تفتح السوق أبوابها الخميس، وعلى مدار الأيام الأربعة، من الساعة 11 صباحاً وحتى 10 مساءً، مقابل رسم دخول يبلغ 5 آلاف ليرة لبنانية، ومجاناً للأطفال من عمر 12 سنة وما دون.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها