الخميس 2017/10/05

آخر تحديث: 08:38 (بيروت)

صيدا كما لا تعرفونها: رحلة في الطبيعة

الخميس 2017/10/05
صيدا كما لا تعرفونها: رحلة في الطبيعة
سيمشي المشاركون على ضفاف الأولي في مناطق لم يدخلوها من قبل (للمدينة)
increase حجم الخط decrease

إذا كنتم تريدون التعرف إلى مدينة صيدا، كما لم تعرفوها من قبل، والعودة إلى تاريخ المنطقة الطبيعي والزراعي والحضاري، فإن الرحلة التي تنظمها مجموعة "مبادرة للمدينة" في صيدا هي الخيار الأفضل لتمضية عطلة نهاية الأسبوع، وتحديداً يوم الأحد في 8 تشرين الأول.

فالرحلة الاستكشافية التي تنظمها "للمدينة" تتضمن، بالإضافة إلى السير في الطبيعة كنشاط رياضي، عرض معلومات تاريخية عن طبيعة المنطقة، بساتينها، حياتها وطرق الري فيها، وتحديداً "قناة الخاسكية" الفينيقية.

خلال الرحلة سيكون المشاة قريبين جداً من مدينة صيدا ومجمعاتها السكنية المنتشرة على التلال الشرقية المحيطة بها. لكنهم، سيشعرون في الوقت نفسه باختلاف نمط الحياة وطبيعة المنطقة التي يسيرون فيها. وسيعرف المشاركون ميزة وجود الطبيعة والزراعة كجزء من حياة المدينة، لما يضفيه ذلك من توازن ما زالت صيدا الكبرى تتميز به حتى اليوم. وتتوافق هذه الملاحظة مع هدف الرحلة وهو إعادة هذه الأماكن الطبيعية والخضراء، والممارسات المقترنة بها، إلى الوعي العام، بوصفها جزءاً من ذاكرة المدينة.

سيكون المشاة خلال الرحلة على مسافة قريبة جداً من الأشجار المثمرة وممرات الري. وسيرون بأنفسهم كيف تحصل هذه العملية القديمة/ الحديثة. وسيمشي المشاركون على ضفاف الأوّلي في مناطق لم يدخلوها من قبل، مستمتعين بصوت المياه والهواء وصولاً إلى معبد أشمون. طوال الرحلة، سينعم المارة بمنظر طبيعي يلتقي فيه نهر الأولي بالبساتين من جهة، ومشهد البحر والساحل من جهة ثانية. وسيتخلل الرحلة وقفة في منطقة "كينايات" صيدا للاستراحة.

إن كنتم مهتمين بهذه الرحلة، سجلوا قبل مساء يوم الجمعة في 6 تشرين الأول.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها