السبت 2017/01/07

آخر تحديث: 11:32 (بيروت)

5 أمور ستغير حياتك

السبت 2017/01/07
5 أمور ستغير حياتك
إجعل كل يوم من حياتك بداية لعام جديد (Getty)
increase حجم الخط decrease
إن كنت تخطط مع بداية العام الجديد أن تصبح شخصاً أفضل، وتحسن بعض السلوكيات السيئة التي تحول بينك وبين تطوير شخصيتك، إليك بعض النصائح الصغيرة التي ستمكنك من خلق تغيير كبير في حياتك.

1- أكتب كل شيء تريد القيام به
فوفق دانييل ليفيتين مؤلفة كتاب "العقل المنظم"، فإن "قدرة الكتابة على تنظيم الحياة أكبر بكثير مما نتصور. من المهم أن نكتب كل ما نريد القيام به. سيساهم هذا في تصفية الذهن والعقل الذي لا يعود بحاجة إلى استخدام طاقات ذهنية كبيرة من أجل تذكر أشياء صغيرة، كشراء شيء من الدكان، أو دفع فاتورة أو القيام باتصال مهم. أخرج كل هذه الأمور من رأسك واكتبها على دفتر ثم قم بتنفيذها تدريجاً". 

ينصح باستخدام المفكرة، والقيام بجلسة أسبوعية تصل مدتها إلى 20- 30 دقيقة تكتب عليها كل ما تريد القيام به خلال الأسبوع. فهذه الأمور تساعد في تحسين المزاج وفي تحقيق الأهداف.

2- استخدم "تأثير البدايات الجديدة"
نحن نشعر بالجوع دائماً من أجل التغيير، وبداية عام جديد ستشعرك بالانقطاع عن سلبيات الماضي، وبأنك ترى الصورة أكبر والمستقبل أكثر وضوحاً. فوفق إحدى الدراسات تبيّن أن طلاب الجامعات يدخلون النوادي الرياضية بأعداد كبيرة مع نهاية كل عطلة طويلة، أو مع بداية كل عام. هذا يعني أن مهمتك الآن هي أن تجعل أي يوم من العام بداية جديدة.

3- أنظر بمنظور شخص ثالث
أليس غريباً أنك تستطيع نصح أصدقائك أو أقربائك بما عليهم القيام به ليحسنوا حياتهم، ولا يبدو أن بإمكانك تقديم النصح لنفسك؟ أثبت عدد من الباحثين في جامعة ميتشيغان، من خلال عدد من التجارب أن "المنظور الثالث" أو منظور المراقب يساعد الناس على اتخاذ القرارات التي تناسبهم والتي ستكون أكثر تجرداً من الأحكام العاطفية. تخيل أن صديقك يقع في المشكلة التي تقع فيها أنت. ماذا ستنصحه؟ 

4- لا تبالغ في التفاؤل
التفاؤل في تحقيق الأهداف شيء جيد، لكن أحياناً يكون التركيز على الأفكار الجيدة مضراً. فوفق الأستاذة في جامعة نيويورك غابرييل أوتينغين "الأفكار الإيجابية بإمكانها أن تطعنك في ظهرك، خصوصاً عندما تحاول اتخاذ قرارات مصيرية". وعوضاً عن المبالغة في التفكير الإيجابي تحدد أوتينغين 4 خطوات: الخطوة الأولى هي تحديد الهدف الذي تحلم به. الخطوة الثانية هي تخيل كيف ستكون حالك في حال حققت هذا الهدف. أما الخطوة الثالثة فهي محاولة تقدير العقبات أو السيناريوهات الكارثية التي ستحول بينك وبين تحقيق هذا الهدف. وأخيراً إيجاد السبل التي ستساعدك في تخطي هذه العواقب.

5- استخدم تعبير "حتى الآن"
وفق الأستاذة في جامعة ستانفورد، كارول دويرك، فإن استخدام جمل مثل "مازلت غير قادر على القيام بهذا الأمر حتى الآن" يساعدك فعلاً على القيام به في المستقبل. فهذا التعبير يؤكد للدماغ أنه سيأخذ الطريق الذي سيمكنه من التعلم، وبالفعل سيتوجه سلوكك إلى بذل مجهود مضاعف في هذا الاتجاه. طبعاً، هذه ليست قاعدة دائمة لكن أحياناً يمكننا أن نتحكم بطريقة تفكيرنا من خلال التحكم بخطابنا اليومي.

(New York Magazine)
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها