الجمعة 2016/07/22

آخر تحديث: 16:06 (بيروت)

من هم المرشحون إلى رئاسة "الجامعة اللبنانية"

الجمعة 2016/07/22
من هم المرشحون إلى رئاسة "الجامعة اللبنانية"
من بين هؤلاء المرشحين يوجد ثلاثة من الطائفة الشيعية (علي علوش)
increase حجم الخط decrease
انتخب مجلس عمداء "الجامعة اللبنانية"، الجمعة، خمسة مرشحين سترفع أسماؤهم إلى وزير التربية، الذي سيرفعهم بدوره إلى مجلس الوزراء كي يختار مرشحاً يخلف الرئيس الحالي عدنان السيد حسين، الذي ستنتهي ولايته في شهر تشرين الثاني 2016. وقد انتخب المجلس المرشحين: الدكتورة تيريز الهاشم، الدكتور محمد صنيلي، الدكتور فؤاد أيوب، الدكتورة رجاء مكي والدكتورة وفاء بري. ومن بين هؤلاء المرشحين يوجد ثلاثة من الطائفة الشيعية، أي أن خيارات مجلس الوزراء ستكون محددة ولاسيما أن رئاسة الجامعة بحسب توزيع المناصب الأولى للدولة تعود إلى الشيعة.


وقد جرت هذه الانتخابات وسط جدل حول إمكانية التمديد للرئيس الحالي أو اقدام مجلس الوزراء على تعيين شخص آخر من خارج ترشيحات مجلس العمداء، غير المكتمل بسبب وجود عمداء بالتكليف وغير أصيلين، أي ليس لديهم كامل صلاحيات العضوية. بالاضافة إلى احتمال تعطيل مفاعيل انتخابات مجلس الجامعة عبر تأجيل مجلس الوزراء تعيين أحد من هؤلاء المرشحين.

وفي حال تعطل التعيين في الحكومة سيصار إلى التمديد للرئيس الحالي أو تكليف الأكبر سناً في مجلس العمداء. فهل سيفعلها ويمدد للسيد حسين؟ لا معلومات مؤكدة، رغم أن مصادر "المدن" تشير إلى إحتمال حدوث ذلك. وتؤكد المصادر أنه على مجلس الوزراء تطبيق القانون 66 والالتزام بترشيحات مجلس الجامعة فقط. أما فرضيات التفاف مجلس الوزراء على ترشيحات مجلس الجامعة والتعامل مع موضوع رئاسة الجامعة كما تعامله مع الشواغر والإنابات في الإدارة العامة فمرفوضة بحسب المصدر، إذ ليس هناك من مقارنة بين المسألتين ولاسيما أن رئاسة الجامعة تتم بالانتخاب فقط.

من هم المرشّحون؟
محمد صميلي: حاز 25 صوتاً. وهو أستاذ في ملاك كلية العلوم، في الفرع الأول، وعضو مجلس الجامعة وعضو رابطة الأساتذة المتفرغين في أكثر من دورة.

تيريز الهاشم: حازت 23 صوتاً. أستاذة في كلية التربية في "اللبنانية" منذ العام 1994، ورئيسة قسم ثم مديرة الفرع الثاني، وحالياً تشغل منصب عمادة كلية التربية. حصلت على الدكتوراه في العام 1988، من السوربون في مجال اقتصاد الموارد البشرية والتخطيط.

فؤاد أيوب: حاز 23 صوتاً. يشغل حالياً منصب عميد كلية طب الأسنان، وهو أستاذ محاضر ومتخصص في الكشف الطبي الجنائي، أستعين به للكشف عن ضحايا الطائرة الجزائرية التي سقطت في مالي، وفي الكشف عن ضحايا التفجيرات التي شهدها لبنان، خصوصاً في بعلبك والضاحية وغيرهما.

وفاء بري: حازت 21 صوتاً. أستاذة في ملاك الجامعة منذ العام 1985، في كلية الآداب، ثم رئيسة قسم ومديرة وعميدة للكلية ورئيسة مركز الأبحاث في كلية الأداب والعلوم الإنسانية بين العامين 2011 و2014. حصلت على الدكتوراه في اللغة والأدب والحضارة الفرنسية، في العام 1985، من جامعة السوربون. حائزة على السُعفة الأكاديمية الفرنسيّة برتبة فارس في العام 2001 والسُعفة الأكاديمية الفرنسيّة برتبة ضابط في العام 2013 من الحكومة الفرنسية.

رجاء مكي: حازت 19 صوتاً. أستاذة علم النفس الاجتماعي في معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية.

انسحاب علي رمال
وكان الدكتور علي رمال، من كلية الإعلام، قد سحب ترشّحه إلى منصب رئاسة الجامعة، الجمعة، بعدما "تمت عمليات قبول الترشيحات والإقتراع ورسم النتائج خارج أسوار الجامعة".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها