الأحد 2015/04/12

آخر تحديث: 13:35 (بيروت)

"موقع البص الأثري" في صور.. إعادة التاريخ إلى الناس

الأحد 2015/04/12
increase حجم الخط decrease
يعتبر "موقع البص الأثري" في صور، ومن ضمنه حلبة سباق الخيل الرومانية، من المواقع الأثرية المهمة عالمياً، اذ يتميز باجتماع كامل العناصر التاريخية الدالة على وجود حلبة للسباق، بينما تنقص بعض هذه العناصر في أماكن مشابهة في دول أخرى. الحقبتان الرومانية البيزنطية مرتا على هذه المدينة، وتبدو التبدلات بين الحضارتين واضحة في هذا الموقع. كما يظهر الموقع الطرق التي استعانت بها هاتان الحضارتان للإستمرار وتأمين حاجاتهما، كجر المياه من برك رأس العين الى المدينة عبر قنوات تبدو متطورة قياساً إلى ذلك الوقت. وبهذه الطريقة تغلب الرومان على أزمات الجفاف، التي لا نزال نعاني منها حتى اليوم.

تعمل المديرية العامة للآثار في وزارة الثقافة عبر مشروع Archeomedsites على إعادة بناء علاقة بين هذا الموقع التاريخي وأهل المدينة. ويرى المشرف على عمل الوحدات الفنية والحفريات الأثرية في المديرية العامة للآثار أسعد سيف، في حديث لـ"المدن"، ان "المحافظة على الموقع مسألة مهمة، لكن لا يجب أن تنقطع الصلة به". وفي هذا الإطار، تعمل مديرية الآثار على "إعادة تفسير الموقع للناس، فلا يرونه مجرد نوستالجيا، بل كمكان نشأ بفضل دينامية اجتماعية ضخمة، لا تنفصل عن واقعنا الحالي".

مجموعة من النشاطات سبق أن بدأ المشروع بالتحضير لها، أحدها اليوم العالمي للآثار في الـ18 من الشهر الجاري، حيث ستقام خلال هذا اليوم العديد من النشاطات الفنية التي سيشارك فيها شباب وتلاميذ مدارس.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها