الجمعة 2018/04/20

آخر تحديث: 15:50 (بيروت)

وزارة الخارجية مستاءة من مفوضية شؤون اللاجئين

الجمعة 2018/04/20
وزارة الخارجية مستاءة من مفوضية شؤون اللاجئين
بيان المفوضية لا يشجع حتى على نموذج صغير للعودة الطوعية (عزيز طاهر)
increase حجم الخط decrease

استدعى مدير الشؤون السياسية والقنصلية في وزارة الخارجية السفير غادي الخوري، بناءً على تعليمات وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، ممثلة مكتب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في لبنان ميراي جيرار، على خلفية البيان الصادر عن المفوضية عن عودة نحو 500 نازح سوري من منطقة شبعا إلى بيت جن السورية.

وأثار الخوري، وفق بيان للخارجية صدر الجمعة في 20 نيسان 2018، مسألة سلوك المفوضية لجهة اصدارها بياناً مخالفاً للسياسة العامة اللبنانية المنسجمة بالكامل مع المبادىء الانسانية والقانون الدولي، التي تقضي بالعودة الآمنة والكريمة للنازحين السوريين إلى بلدهم، مشيراً إلى أن "مضمون البيان يزرع الخوف والتردد في نفوس النازحين السوريين الذين قرروا طوعاً وبملء إرادتهم العودة إلى بلدهم، لكون الوضع الأمني في معظم مناطق سوريا بات يسمح بالعودة".

وتم التشديد على "وجوب أن تتماهى البيانات الصادرة عن المفوضية مع مستجدات الوضع السوري وأولويات الحكومة اللبنانية، وعلى وجوب الامتثال للأصول الديبلوماسية، وتحفظ المفوضية عن إصدار بيانات تعرقل عملية العودة".

وكانت الوزارة أصدرت مساء الخميس، في 19 نيسان، بياناً أسفت فيه لمضمون البيان الذي صدر عن المفوضية "الذي لا يشجع حتى على نموذج صغير للعودة الطوعية، الآمنة والكريمة التي تتوافق مع جميع المبادئ الانسانية والأعراف الدولية، لا بل تخوف النازحين من أي عودة في هذه المرحلة بسبب ما تذكره من وضع أمني غير مستقر. وقد لفتنا إصرار المفوضية مرة جديدة على رفض أي مؤشر إيجابي للعودة وعلى اخافة السوريين منها رغم استقرار الحالة الأمنية في كثير من المدن السورية، وعودة الحياة الطبيعية إليها. إن هذا الأمر يؤكد مخاوفنا من وجود سعي جدي للتوطين عبر زرع الخوف والتردد"".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها