الأربعاء 2018/04/18

آخر تحديث: 17:22 (بيروت)

هذا ما تعدّه برجا المنكوبة للحريري

الأربعاء 2018/04/18
هذا ما تعدّه برجا المنكوبة للحريري
أطلق أهل برجا وفعالياتها هاشتاغ #برجا_منكوبة (علي لمع)
increase حجم الخط decrease
اقصاء تيار المستقبل برجا من التمثيل النيابي لم تتوقف ردود الفعل عليه حتى الساعة. فالجولة المرتقبة لرئيس الحكومة سعد الحريري، الخميس في 19 نيسان 2018، في منطقة إقليم الخروب والمهرجان الانتخابي الشعبي، الذي سيُقام في برجا، من أجل شد عزيمة مناصريه، يواجههما أهالي برجا بردود فعل مستنكرة. 


#برجا_منكوبة، هاشتاغ أطلقه أهل برجا وفعالياتها لنقل صورة الحرمان إلى رئيس الحكومة، خلال المهرجان الذي سيُقام، لاسيما بعد الضغوط التي تعرضت لها البلدة وجوارها بعد رفضها إقامة مطمر في إقليم الخروب.

ويتمنى أحد شبان البلدة على جميع الأحزاب في برجا، خصوصاً تيار المستقبل، أن يرفعوا معاناة الأهالي إلى رئيس الحكومة، عبر يافطات تُرفع خلال المهرجان تظهر الواقع البيئي والصحي للمنطقة. ويتم التداول في فايسبوك وواتسآب الرسالة التالية: "نرجو أن يتم رفع بعض الصور التي تظهر الملوثات في المهرجان من مناصري المستقبل قبل غيرهم. فموقع المهرجان يقع على بعد مرمى حجر من معمل الجية الحراري غرباً، ومعمل سبلين جنوباً ويمكن رؤيتهما بالعين المجردة". فيما عبرّ أحد مشايخ البلدة جمال بشاشة، بالقول: "أهلاً ومرحباً بك دولة الرئيس في برجا بين محبّيك ومواطنيك، ويا ليتك تعلن برجا وجوارها منطقة منكوبة". هذه النداءت وغيرها استفزت مناصري المستقبل في البلدة، وبدأت حملات الشتائم المتبادلة.

ويكثُر الحديث في برجا عن قيام أحزاب نافذة في المنطقة بتهديد المواطنين بلقمة عيشهم ووظائفهم في معمل سبلين وغيره، في حال لم يؤيدوا خطها السياسي ولم يجيروا أصواتهم لها في صناديق الإقتراع. هذا الكلام يؤكده كُثر من أهل برجا، لكن الخوف من تطبيق هذه السياسة دفعهم إلى عدم الحديث بشكل مباشر إلى الإعلام. وتفيد معلومات عن اتصالات مكثفة يجريها المستقبل مع كبار الموظفين في القطاعين العام والخاص من أبناء برجا وشحيم وقرى إقليم الخروب للهمس بأذنهم "المستقبل وإلا..!".

من جهته، يشير المرشّح من بلدة برجا اللواء علي الحاج (لائحة ضمانة الجبل التي تواجه لائحة المستقبل والحزب التقدمي الإشتراكي)، إلى أن تهديد الناس بأرزاقهم "من عدة الشغل الانتخابي التي تعتمدها أحزاب السلطة"، داعياً إلى أن تكون العملية الانتخابية راقية في البلدة، مستبعداً أن يحصل أي اشكال خلال زيارة الحريري. فـ"أهل برجا لديهم الوعي والحرص الكافيين على بعضهم البعض رغم الانقسام الحاصل".

في المقابل، ينفى منسق تيار المستقبل في جبل لبنان واقليم الخروب وليد سرحال، في حديث إلى "المدن"، كل الأقاويل التي تتهم المستقبل بممارسة عملية إبتزاز للمواطنين والموظفين في منطقة الإقليم. ويؤكد أن "أخلاقيات آل الحريري لا تسمح بمثل هذه الأعمال، ونحن نتعاطى مع أخصامنا ومؤيدينا بإنسانية كاملة، ولا نقطع أرزاق الناس".

ويشير سرحال إلى أن الخطاب الحريري في برجا سيشكل "مفاجأة للجميع"، مستبعداً حصول أي سجال في برجا، بل سيأخذ الحريري "صرخة أهل برجا البيئية والصحية على محمل الجد، حتى لو أتت من معارضيه".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها