الخميس 2018/03/08

آخر تحديث: 08:16 (بيروت)

روكز يرفع الحاصل الانتخابي والقوات تبحث عن خرق

الخميس 2018/03/08
روكز يرفع الحاصل الانتخابي والقوات تبحث عن خرق
نجح روكز في استمالة أبرز الشخصيات الكسروانية الوازنة (علي علوش)
increase حجم الخط decrease

مع إقفال باب الترشيحات وفتح باب تشكيل اللوائح وعقد التحالفات، بدأت مرحلة ضاغطة من التحالفات وتأليف اللوائح في دائرة جبل لبنان الأولى، التي توزّع المرشّحون فيها بين 31 في كسروان و25 في جبيل. فحتى الساعة لم يتم بعد الإعلان عن أي لائحة في هذه الدائرة، بل إن كل ما يتم التداول به حالياً يأتي في سياق قراءة أولوية لاتجاهات التحالفات الانتخابية.

وحدها لائحة العميد شامل روكز، التي يدعمها التيار الوطني الحر، باتت شبه محسومة، وفق ما يؤكد روكز لـ"المدن"، مشيراً إلى أنها تضم إلى جانبه كلّاً من رئيس المؤسسة المارونية للانتشار نعمة افرام، النائب السابق منصور غانم البون والوزير السابق زياد بارود ورجل الأعمال روجيه عازار في كسروان، فضلاً عن النائبين وليد خوري وسيمون أبي رميا. فيما يبقى المقعد الشيعي قيد الدرس.

وفيما ترجّح مصادر مطّلعة انسحاب البون من اللائحة وانصرافه إلى تشكيل لائحة مستقلة، ينفي روكز هذا الأمر، من دون استبعاد حصول أي مفاجأة غير متوقّعة.

غير أنّ المصادر تكشف أن رئيس بلدية جونية جوان حبيش وبعدما كان قد لمّح إلى ترشيح شقيقه يوسف حبيش على لائحة معارضة للتيار، رداً على ترشيح افرام، قد عدل عن ذلك إذ لم يتقدّم شقيقه بترشيحه. بالتالي، فإنّ حبيش لن يكون بمنأى عن المعركة الانتخابية، بل سيُسهم في الحشد الشعبي لروكز، الذي يعتبره والرئيس ميشال عون خطاً أحمر.

وبذلك، يكون روكز قد نجح في استمالة أبرز الشخصيات الكسروانية الوازنة، في محاولة منه للعمل على رفع الحاصل الانتخابي بشكل يسمح بفوز غالبية المرشحين على اللائحة حتى ولو لم يحصدوا عدداً كبيراً من الأصوات التفضيلية. ما يسمح بالفوز بالعدد الأكبر من المقاعد في هذه الدائرة.

وفي وقت سقط التحالف الانتخابي بين التيار وحزب الله من الحسابات، كما أعلنها صراحة مُرشح الحزب في جبيل الشيخ محمد زعيتر، يبقى الخيار الوحيد المُتبقّي أمام الأخير هو تشكيل لائحة بالتعاون مع عددٍ من الشخصيات المستقلة. وهو، وفق ما تؤكد مصادر مطلعة، الخيارالأفضل له استناداً إلى كل التقديرات، مشيرة إلى أن مفاوضات تجري مع كل من الوزير السابق جان لوي قرداحي، والمسؤول عن العلاقات مع الأحزاب الوطنية في التيار بسام الهاشم.

في المقلب الآخر، لا تزال القوات اللبنانية تدرس خياراتها لإحداث خرق معيّن. وتشير مصادر القوات، في حديث إلى "المدن"، إلى أن "المعركة في هذا القضاء بالنسبة إلينا هي على مقعد واحد في كسروان وآخر في جبيل"، كاشفة أن "مرشحنا الثابت في كسروان هو شوقي الدكاش. وهو أحد المقرّبين من النائب ستريدا جعجع. أما في جبيل فهو رئيس البلدية السابق زياد حوّاط. كما أن مرشحنا عن المقعد الشيعي هو النائب السابق محمود عواد، فيما لم تحسم بعد أسماء المرشحين الخمسة الآخرين".

من جهته، لا يزال النائب السابق فريد هيكل الخازن يعمل على تشكيل لائحة مستقلة في مواجهة اللوائح الحزبية الأخرى، بالتعاون مع النائب السابق فارس سعيد وحزب الكتائب. ويتواصل الخازن مع النائب ​جيلبرت زوين​ التي تملك قوّة انتخابية في محيطها. ما قد يسهم في ضمان اللائحة الوصول إلى الحاصل الانتخابي. فيما قررالمهندس مارون الحلو، المقرّب من حزب الوطنيين الأحرار، العزوف عن الترشح للانتخابات، حفاظاً "على مفاهيمي السياسية والقيم التي تربيت عليها وآمنت بها".

في المحصّلة، يبدو أنّ دائرة كسروان- جبيل ستشهد تنافساً بين أربع لوائح يفترض أن تتضح معالمها وإعلانها قبل 26 آذار 2018. وهو تاريخ إقفال باب تشكيل اللوائح وعقد التحالفات. وحتى ذلك الوقت، كل الاحتمالات والمفاجآت واردة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها