الثلاثاء 2018/03/20

آخر تحديث: 16:33 (بيروت)

تفاوت في اعتكاف القضاة... وجريصاتي يُطمئنهم

الثلاثاء 2018/03/20
تفاوت في اعتكاف القضاة... وجريصاتي يُطمئنهم
زار أعضاء مجلس القضاء الأعلى الرئيس ميشال عون (دالاتي ونهرا)
increase حجم الخط decrease

اعتكف بشكل متفاوت قضاة عن العمل، الثلاثاء في 20 آذار 2018، لتأكيد حقوقهم ومكتسباتهم. ففي حين أرجأ بعض القضاة الجلسات من دون النظر في الدعاوى، في قصر العدل في بيروت، نظر البعض الآخر في قضايا الموقوفين من دون سواها، وتابع قضاة آخرون عملهم كالمعتاد.

وفي زحلة، بعلبك، طرابلس، زغرتا، البترون، بشري، حاصبيا وجزين، امتنع القضاة عن ترؤس جلسات المحاكم. أما في الهرمل، رأس بعلبك، النبطية، بنت جبيل، الشوف، عاليه وصيدا فتابع القضاة عملهم بشكل إعتيادي. غير أن القضاة في محكمتي القبيات وحلبا، اعتكفوا عن عقد الجلسات باستثناء قضايا العجلة والموقوفين.

وبالتزامن، أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى جان فهد، الذي زار رئيس الجمهورية ميشال عون على رأس وفد من المجلس، أخذ المجلس في الاعتبار خلال مطالبته بحقوق القضاة ومكتسباتهم "الأوضاع المالية العامة للدولة".

ولتأكيد حرصه على الحقوق، وجه وزير العدل سليم جريصاتي كتاباً إلى فهد، رأى فيه أن "اعتكاف بعض القضاة عن أداء رسالة العدالة السامية يحمل أكثر من دلالة، قد يكون أقلها عدم انتظام العلاقة بين القضاة ومجلس القضاء الأعلى، أي بالمفهوم القانوني، القاعدة والريادة"، طالباً من فهد "تعميم كتاب الوزارة الموجه إلى المجلس بتاريخ 13 آذار الحالي على قضاة لبنان، كي يتكوّن الاقتناع لديهم بأن حقوقهم وضمانات استقلاليتهم الدستورية هي بأيادٍ أمينة". فضلاً عن "الافصاح عن مضمون كتاب الوزارة الخطي الموجه إلى رئاسة لجنة المال والموازنة لدى مجلس النواب بتاريخ 19 آذار الحالي، كي يطلع قضاة لبنان عليه".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها