الأربعاء 2018/02/21

آخر تحديث: 08:45 (بيروت)

الباحثون اللبنانيون هدف البرامج الأوروبية

الأربعاء 2018/02/21
الباحثون اللبنانيون هدف البرامج الأوروبية
يرتكز البرنامج الأوروبي Horizon 2020 على التعاون الدولي لتعزيز البحوث والابتكار
increase حجم الخط decrease

نظّم المجلس الوطني للبحوث العلمية بالتعاون مع المفوضية الأوروبية وبعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان، نهار الخميس الماضي، ورشة عمل في شأن البرامج البحثية الأوروبية ومنها Horizon 2020 وPRIMA بغية تعريف الباحثين في مختلف الجامعات اللبنانية على آليات الاستفادة من هذه البرامج وسبل تقديم المشاريع البحثية.

يرتكز البرنامج الأوروبي Horizon 2020 على التعاون الدولي لتعزيز البحوث والابتكار، فيمكن للعلمييّن والمبتكرين في لبنان الاستفادة من الفرص العديدة التي يوفّرها البرنامج والتعاون مع الشركاء الأوروبيين والآخرين بغية الحصول على الدعم لاجراء مشاريع بحثية مشتركة. مع الاشارة إلى أن 14 باحثاً شاركوا حتى الآن في 13 مشروعاً بحثيّاً في البرنامج الأوروبي Horizon 2020 في مجالات الغذاء، البيئة والتكنولوجيا الصناعية.

واعتبرت سفيرة الاتحاد الأوروبي في لبنان كريستينا لاسن أن مبادرتي Horizon 2020 واتفاقية PRIMA تؤكدان اهتمام الاتحاد الأوروبي بتعزيز الابتكار والبحوث في لبنان الذي يملك طاقات كبيرة لأسباب عدة: رأس المال البشري الموجود في لبنان والطاقات الابداعية والريادية، المستوى الرفيع للجامعات اللبنانية في الشرق الاوسط وعملها الدائم على المحافظة على هذا المستوى، وقدرة الشعب اللبناني على عدم الاستسلام والمضي قدماً.

ولفت الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزة إلى دور وزارتي التربية والتعليم العالي والخارجية والمغتربين في مواكبة مساعي المجلس كمنسّق وطني في انضمام لبنان إلى اتفاقية PRIMA على أن يخصّص المجلس، بالتعاون مع الجامعات والمؤسسات البحثية اللبنانية، مبلغ 5 ملايين يورو لبرنامج PRIMA لفترة 10 سنوات.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها