آخر تحديث:14:37(بيروت)
الجمعة 12/01/2018
share

مراقبة المبيدات الزراعية

المدن - لبنان | الجمعة 12/01/2018
شارك المقال :
  • 0

مراقبة المبيدات الزراعية التشدد في فحص ومتابعة ترسبات المبيدات الزراعية (لوسي بارسخيان)

لفت النائب وائل أبو فاعور في تصريح، الخميس في 11 كانون الثاني 2018، إلى ضرورة اطلاع اللبنانيين على نتائج اجتماع اللجنة العلمية التي تشكلت بين وزارتي الزراعة والصحة مع خبراء جامعيين ومنظمة الصحة العالمية في شأن المبيدات الزراعية، لاسيما بعد الزيادات الهائلة في معدلات السرطان.

تزامن هذا الطلب مع اجتماع عقد بين وزير الصحة غسان حاصباني ووزير الزراعة غازي زعيتر، للبحث في هذا الملف، تم الاتفاق خلاله على التشدد في عدم دخول الأدوية الزراعية والمبيدات المستثناة في القرار رقم 1048 بانتظار توصيات اللجنة العلمية المؤلفة من خبراء محليين ودوليين من الجامعات اللبنانية والمنظمات المتخصصة لدرس مدى سلامة الأدوية الزراعية وتأثيرها على الصحة العامة، واتخاذ الوزارتين القرارات المناسبة بناءً على تلك التوصيات، ووضع الاجراءات المناسبة حيز التنفيذ.

وتم الاتفاق على اجراء رقابي مشدد لفحص ومتابعة ترسبات المبيدات الزراعية على الخضار والفاكهة. كذلك، وضع آلية لإرشاد المزارعين على استعمال المبيدات والادوية وللتفتيش في أسواق الخضار "الحسبة" للتأكد من عدم وجود خلل في استخدام المبيدات.

وتم اقتراح تشكيل لجنة مشتركة من وزارات الصحة والزراعة والاقتصاد لمتابعة هذه الرقابة، على أن تضع اللجنة العلمية تفاصيل هذه الاجراءات التي تساهم في حماية صحة المواطنين من المخاطر المترتبة عن أدوية تحتوي على مواد مضرة أو تدخل بطرق غير شرعية ومن أي استعمال خاطئ للمبيدات الزراعية.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها