الأربعاء 2017/09/20

آخر تحديث: 19:34 (بيروت)

بري يقمع خالد الضاهر.. والحريري تعب

الأربعاء 2017/09/20
بري يقمع خالد الضاهر.. والحريري تعب
أكد بري والحريري رفضهما التوطين (ريشار سمور)
increase حجم الخط decrease

أعلن الرئيس نبيه بري إنهاء عمل الجلسة التشريعية التي استمرت على مدى يومين، لمناقشة بعض القوانين، لكنه عمل على تأجيل النقاش في القوانين المرتبطة بسلسلة الرتب والرواتب لحين بت المجلس الدستوري في الطعن المقدّم بهذا القانون. وأكد إدراج الاقتراحات في جدول أعمال الجلسة الاحقة. وأحال بري اقتراح قانون إقرار يوم عيد إعلان دولة لبنان الكبير إلى لجنة الإدارة والعمل، وأجل الاقتراحات المتعلقة بالدوام الرسمي يوم الجمعة لدرسها بهدوء لأنها تثير حساسية لدى المسلمين.

"وقال بري بشأن التأجيل إن "هذا الامر تسبب بلبلة، وهناك علماء مسلمون رفعوا مذكرة طالبوا بأن يكون الجمعة يوم عطلة". فردّ النائب خالد الضاهر معترضاً بأن ارجاء هذا الموضوع يفاقم المشكلة. ليردّ بري قائلا: "لا يزايدن أحد على إسلاميتي".

وبعدما أثار عدد من النواب كلام الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي حمل معاني بأنه يسعى إلى توطين اللاجئين في المجتمعات المضيفة، رد بري باسم مجلس النواب على هذا الكلام، مؤكداً أنه إنطلاقاً من مقدمة الدستور اللبناني برفض كل أشكال التوطين. وأشار إلى أن "المجلس اتخذ توصيات عدة في شأن التوطين، وتلا الفقرة "ط" من مقدمة الدستور التي تؤكد "أن لبنان وطن نهائي". وقال إن "مقدمة الدستور هي أهم من الدستور نفسه".

وبعد الجلسة العامة، عقد اجتماع بين بري ورئيس الحكومة سعد الحريري، في حضور عدد من النواب. جرى خلاله البحث في مختلف التطورات، خرج بعده الحريري ليعلن رفضه التوطين. وقال: "الكلام في الامم المتحدة موقف سياسي غير ملزم بالنسبة إلينا، ولن يصدر قرار دولي في هذا الشأن، والجميع يعرف موقفنا الرافض في ما يخص توطين الفلسطينيين أو أي جنسية أخرى". وعن موضوع القانون الانتخابي تابع الحريري: "تعبنا كي نصل إلى قانون انتخاب، وهناك بعض الأمور بحاجة إلى توضيح". وأشار إلى اأنّ "الرئيس بري يعمل لتفادي الاسوأ وهذا موضع نقاش". وختم الحريري مطمئناً اللبنانيين: "لا داعي للخوف، فالوضع الأمني ممسوك، والاجهزة الامنية على أتم استعدادها. وهذا قبل ورود أي تحذير".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها