الثلاثاء 2017/09/19

آخر تحديث: 17:29 (بيروت)

القصة الإسرائيلية لطائرة حزب الله

الثلاثاء 2017/09/19
القصة الإسرائيلية لطائرة حزب الله
إسقاط الطائرة يأتي قبل ساعات من خطاب نتنياهو في الأمم المتحدة
increase حجم الخط decrease

أعلن الجيش الإسرائيلي أن قواته الجوية أسقطت بواسطة صاروخ باتريوت طائرة من دون طيار، الثلاثاء في 19 أيلول، أطلقها حزب الله بعدما حاولت العبور إلى المجال الجوي الإسرائيلي. ونقل موقع التايمز أوف إسرائيل عن المتحدث باسم الجيش يوناتان كونريكوس أن الجيش الإسرائيلي "لا يتطلع إلى تصعيد الوضع بالانتقام في هذا الوقت". ووفق كونريكوس، رصدت القوات الجوية الإسرائيلية الطائرة منذ اقلاعها من مطار دمشق إلى حين وصولها إلى المنطقة منزوعة السلاح التي تفصل بين مرتفعات الجولان الإسرائيلية والسورية.

أضاف كونريكوس أن المخابرات العسكرية تمكنت من التعرف إلى الطائرة، التي صنعت في إيران، بعد اكتساب تل أبيب الخبرة اللازمة نتيجة متابعة الحزب، مشيراً إلى أنه "بعد خرق الطائرة خط برافو الذي يمثل الحدود السورية، ودخولها المنطقة منزوعة السلاح، وليس المجال الجوي الإسرائيلي، قرر الجيش الإسرائيلي اعتراضها".

وكتبت صحيفة الجيروزاليم بوست أن الطائرة التي أُسقطت بواسطة صواريخ الباتريوت المتمركزة بالقرب من مدينة صفد الشمالية، كان هدفها جمع المعلومات الاستخباراتية. وعقب الحادث، رفع الجيش مستوى التأهب في قيادته الشمالية. وقال وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إن هذا الاعتراض يشهد على استعداد الجيش الإسرائيلي. فـ"إسرائيل لن تتسامح مع أي تهديدات أو محاولات للاساءة إلى مواطنيها. وكل من يحاول الإضرار بسيادتنا، وإلحاق الضرر بأمننا، يجب أن يعرف أنه سيدفع ثمناً باهظاً".

وتنقل الجيروزاليم بوست ما قاله ارييه هيرزوج، وهو الرئيس السابق لمنظمة الدفاع الصاروخي في وزارة الدفاع الإسرائيلية عقب الحادثة، بأن هذه المرة كان نظام باتريوت فعالاً جداً ضد الطائرات من دون طيار التي تحلق على علو منخفض جداً. لكنه توقع أن يستمر حزب الله باستخدام طائرات استطلاع من دون طيار، لأنها "إحدى الطرق الأكثر فعالية لجمع المعلومات الاستخباراتية".

وأشارت صحيفة الغارديان البريطانية إلى أن إسقاط الطائرة يأتي قبل ساعات من خطاب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في الأمم المتحدة، والذي من المتوقع أن يحذر فيه من التهديد المتزايدة لإيران والحزب على حدود إسرائيل الشمالية. وقال متحدث عسكري إسرائيلي لصحيفة الغارديان إنه تم اكتشاف الطائرة قبل أن تقلع من مطار عسكري في دمشق، وبعدها تحولت غرباً قبل أن تقترب من الحدود مع المنطقة منزوعة السلاح. وفيما ليس واضحاً بعد إذا كانت الطائرة تحمل سلاحاً، وفق المتحدث العسكري، فإن ما يمكن استنتاجه هو "أننا شهدنا تطوراً كبيراً في قدرة حزب الله على استخدام الطائرات من دون طيار".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها