السبت 2017/08/19

آخر تحديث: 10:49 (بيروت)

انطلاق "فجر الجرود": هذه نقاط القوة والضعف عند داعش

السبت 2017/08/19
انطلاق "فجر الجرود": هذه نقاط القوة والضعف عند داعش
يقدر الجيش عدد مسلحي داعش بـ600 عنصر (علي علوش)
increase حجم الخط decrease
أطلق الجيش اللبناني، فجر السبت في 19 آب، عملية فجر الجرود لطرد مسلحي تنظيم داعش من جرود رأس بعلبك والقاع، وقد حقق في ساعات الصباح الأولى إصابات مباشرة في مواقع عدة في عقاب الكاف، منطقة الكهف وعقاب شكر. وتقدمت وحدات الجيش شرقاً لاسترجاع مواقع داعش مقابل حرف الجرش والتلة الحمرا وجنوباً باتجاه خربة شميس.


وقال مدير التوجيه في الجيش العميد علي قانصوه، في مؤتمر صحافي في وزارة الدفاع، إن "مهمة الجيش هي مهاجمة ارهابيي داعش في جرود رأس بعلبك والقاع، من أجل استعادة الأرض".

وشرح قانصوه أن "الوحدات الارهابية هي تحت الحصار منذ أكثر من عام، وأسلحتهم عبارة عن مجموعات معززة باليات ودراجات نارية، ولديهم أسلحة مضادة للدروع، قناصات، طائرات من دون طيار، أليات دفع خفيفة، مدفع مضاد للطائرات وهناك غرف داخل الكهوف والمغاور".

أضاف قانصوه أن "القتال معهم ليس عادياً، فهم نحو 600 ارهابي يتوزعون على 3 مجموعات. أما نقاط ضعفهم، فهي عدم توفر تغطية جوية ودبابات أو اليات مدرعة. أما نقاط القوة فهي أنهم يهاجمون بواسطة الدراجات المفخخة، ولديهم خبرة عالية في عمليات القنص، خصوصاً أن طبيعة الأرض تساعدهم على ذلك".

وكان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قد زار صباحاً غرفة العمليات في قيادة الجيش، واطلع على سير العمليات العسكرية في جرود رأس بعلبك والقاع. كما تابع النقل المباشر لوقائع تحرك قوى الجيش في المنطقة واشتباكها مع المجموعات الإرهابية، ثم أجرى اتصالاً هاتفياً بقادة الوحدات المقاتلة.

وقال عون: "عقولنا وقلوبنا معكم اليوم، والشعب اللبناني يتطلع اليكم، وهو على موعد مع انتصاركم".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها