الإثنين 2017/05/08

آخر تحديث: 16:24 (بيروت)

إسرائيل تبني جداراً على الحدود اللبنانية

الإثنين 2017/05/08
إسرائيل تبني جداراً على الحدود اللبنانية
ارتفاع الجدار 6 أمتار من الصلب والأسلاك الشائكة (Getty)
increase حجم الخط decrease
من المقرر أن تبدأ وزارة الدفاع الإسرائيلية، وفق صحيفة هآرتس، تركيب جدار جديد في موقعين على الحدود اللبنانية، على غرار ما بنته على حدودها المصرية والسورية والأردنية. وسيكون موقع الجدار الأول بالقرب من روش هانيكرا(رأس الناقورة) على ساحل البحر الأبيض المتوسط. أما الموقع الآخر فهو بالقرب من المطلة. وقد اعتبرت القيادة الشمالية هذا المشروع، الذي سيكلف 28 مليون دولار، "أولوية قصوى".


وقالت وزارة الدفاع، في تصريح إلى هآرتس، إنه "سيتم بناء حاجز متطور في موقعين على الحدود الإسرائيلية- اللبنانية". ويأتي هذا الإعلان بعدما عبر مدني لبناني، منذ نحو أسبوعين، إلى إسرائيل في منطقة المطلة، حيث تمكن من الوصول إلى بلدة كريات شمونة على بعد كيلومترات من الحدود. ما أدى إلى فصل نائب قائد المنطقة وأتخذت اجراءات تأديبية بحق مساعده. وسيواجه أربعة جنود آخرين اجراءات تأديبية، لكن الجيش الإسرائيلي لم يقدم أي تفاصيل عن دورهم.

وتنص الخطط على إقامة جدار يبلغ ارتفاعه ستة أمتار في بعض الأقسام على غرار ما تم تثبيته على الحدود الإسرائيلية المصرية وحدود الجولان. والجدار الجديد سيكون مصنوعاً من الصلب والأسلاك الشائكة. وستضاف إليه تكنولوجيا إسرائيلية متطورة جداً. وفي بعض المناطق، سيتم تركيب جدران خرسانية.

وقد وصف أحد الضباط، الذين خدموا بالقرب من الحدود اللبنانية، الجدار الحدودي الحالي بأنه "غير ملائم للتعامل مع التهديدات"، مضيفاً أن خطط الجدار الجديد كانت رداً أساسياً على عدة تطورات، مثل قيام حزب الله بإنشاء قوة الرضوان الخاصة، التي كان الهدف منها أن تكون قادرة على القتال في إسرائيل، ليس في لبنان فحسب.

ومنذ زمن طويل، يستعد الجيش الإسرئيلي، وفق الصحيفة، لمحاولات محتملة للتسلل إلى المجمعات السكنية الإسرائيلية بالقرب من الحدود. وقد أقام حواجز في المنطقة، بما في ذلك بلاطات خرسانية على طول الحدود. وقد غير التضاريس لتسهيل اكتشاف أي شخص يدخل سيراً على الأقدام. وتم حفر حواجز وإنشاء مراكز مراقبة حدودية إضافية.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها