الخميس 2017/05/04

آخر تحديث: 17:45 (بيروت)

التقرير اليومي: غطاس خوري يعترف ومدخل رابع للمتن

الخميس 2017/05/04
التقرير اليومي: غطاس خوري يعترف ومدخل رابع للمتن
تكلفة مشروع جسر جل الديب تبلغ 23 مليون دولار (أرشيف: ريشار سمور)
increase حجم الخط decrease
أقرت الحكومة، في جلسة الخميس في 4 أيار، مشروع توسيع مدخل جل الديب ومخرجها، من خلال بناء جسرين على شكل 2L. ويأتي هذا المشروع بعد معارضة البلدية للمشروع السابق، الذي كانت قد أقرته الحكومة في العام 2016، لبناء جسر على شكل U2.


ويقول رئيس بلدية جل الديب ريمون عطية، لـ"المدن"، إن هذا المشروع يصب في مصلحة البلدة، إذ سيصبح هناك 4 طرق للخروج من المتن، هي نهر الموت، النقاش، أنطلياس وجل الديب. ما سيساهم في إنعاش المتن وتخفيف الزحمة. وسيؤدي مشروع الجسر، وفق عطية، إلى انتعاش سوق جل الديب وزيادة الحركة المصرفية والتجارية في البلدة.

يضيف عطية: "نسبة 99.99% من سكان البلدة، الذين يبلغ عددهم 40 ألف نسمة، موافقون على هذه الصيغة. والأشخاص الذين يعارضون هذا المشروع يمكن عدهم على الأصابع". مع العلم أن تكلفة المشروع الجديد تبلغ 23 مليون دولار. أما المشروع الذي كانت قد أقرته الحكومة سابقاً فكان يكلف 72 مليون دولار.

مستشفى صيدا الحكومي
نفذ الموظفون والعاملون في مستشفى صيدا الحكومي، اعتصاماً الخميس للمطالبة بدفع مستحقاتهم، كما طالبوا بدعم مالي للمستشفى، بعد توقفها المتكرر عن العمل إثر الهزات الأمنية والمعارك التي حصلت أخيراً في مخيم عين الحلوة.

وقال رئيس لجنة موظفي المستشفى خليل كاعين، في اتصال مع "المدن"، إن مطالب الموظفين لا تقتصر على دفع المستحقات المالية، بل المطلب الأساسي هو توطين أجورهم وجميع أجور موظفي المستشفيات الحكومية في وزارة المال، عوضاً عن وزارة الصحة، من أجل منع تأخير دفع المستحقات في المستقبل.

وقالت موظفة المستشفى ريان كيلو إن الأزمة الأمنية التي عصفت في المنطقة، أدت إلى إخلاء المستشفى وتوقف العمل فيها مرات عدة. ما سبب خسائر مالية كبيرة. تضيف كيلو أن "عدداً من الشخصيات السياسية قد زارت المستشفى إثر انتهاء المعارك وتصوروا مع المرضى والموظفين، لكننا لم نر شيئاً حتى الآن".

واستغربت مصادر وزارة الصحة تنظيم هذا الاعتصام للمطالبة بالدعم المالي للمستشفى، رغم مرور وقت قليل على انتهاء معارك عين الحلوة، مؤكدةً أن هذا الدعم سيصل وتم تفعيل الخطوات الإدارية لتسريع وصوله. أما عن المستحقات المالية للعاملين في المستشفى، فأكدت المصادر أنها ستصل خلال وقت قليل جداً، وتفعيل عمل المستشفيات الحكومية في لبنان هو أولوية عند وزارة الصحة.

آثار البيال
أوضح وزير الثقافة غطاس خوري، في مؤتمر صحافي الخميس في البيال، أن الأعمدة الأثرية التي تم نقلها أخيراً إلى البيال موجودة في المارينا منذ العام 1992، ونقلتها سوليدير مؤقتاً إلى البيال، على أن يتم نقل الأعمدة المزخرفة إلى مستودعات وزارة الثقافة. أما الأعمدة الأخرى فستنقل إلى حرش بيروت.

وأكد خوري أن وزارة الثقافة حريصة على هذه الآثار، التي كان قد تم نقل قسم منها في السابق إلى حرش بيروت بعدما تم ترقيمها، وهي تحرص اليوم على المحافظة على هذا الجزء الموجود الآن في البيال.

مؤتمر الطاقة الاغترابية
وقع رئيسا الجمهورية ميشال عون والحكومة سعد الحريري أول مرسوم لاستعادة الجنسية، خلال مؤتمر الطاقة الاغترابية اللبنانية في دورته الرابعة تحت عنوان: طريق العودة الى الوطن، في مركز بيروت للمعارض بالبيال.

وتحدث خلال المؤتمر كل من المرشح الرئاسي في جمهورية الدومينيكان لويس ابي نادر، عضو الكونغرس الأميركي السابق نيك رحال، سائق فورمولا وان في البرازيل فيليبي نصر، وزيرة خارجية مدغشقر بياتريس عطالله، ووزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل.

وخاطب الرئيس عون اللبنانيين المنتشرين في العالم، فقال: "كما عليكم واجب الوفاء للدول التي احتضنتكم وقدمت لكم حياة أفضل، وساهمتم في إعمارها وازدهارها، عليكم أيضاً واجب الوفاء للوطن الأم. وهذا الوطن يناديكم لتساهموا بإعماره وازدهاره".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها