الجمعة 2017/05/26

آخر تحديث: 00:33 (بيروت)

نصر الله: قمم الرياض بلا تأثير لبنانيّاً

الجمعة 2017/05/26
نصر الله: قمم الرياض بلا تأثير لبنانيّاً
نصرالله: الوضع القائم بجرود عرسال لا يمكن أن يستمر (Getty)
increase حجم الخط decrease

اعتبر الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، في ذكرى عيد المقاومة والتحرير، أن القمم التي عقدت في الرياض والتي هي عبارة عن قمّة واحدة بين الولايات المتحدة الأميركية والسعودية، لن تؤدي إلى أي نتيجة، لأن الحرب على حزب الله مستمرة منذ زمن طويل، لافتاً إلى أنها تأتي في إطار السعي السعودي لمواجهة إيران عبر الأميركيين بعد فشل السعودية في إضعاف إيران في أكثر من دولة في المنطقة. وأشار نصرالله إلى أن هدف السعودية من خلال الاحتفاء بالرئيس الأميركي دونالد ترامب، هو جرّ واشنطن لمحاربة إيران ومحور المقاومة. ودعا السعودية إلى محاورة إيران بدلاً من المواجهة معها.

واعتبر نصر الله أن السؤال هو "لماذا قام السعوديون بذلك مع هذا الرئيس؟ التكريم والتجليل لترامب وهو اكثر رئيس اساء إلى الإسلام كدين وإلى المسلمين، واكثر رئيس اساء إلى العرب كقومية واساء إلى السعودية". وسأل: "اليس ترامب من قال إن السعودية بقرة حلوب؟ هذا أكبر رئيس عنصري. وعندما دخل البيت الأبيض اصدر قراراً بمنع دخول المسلمين أميركا. وهذا الرئيس تم تكريمه وهو لم يفعل شيئاً حتى الآن. ويجلس على كرسي مهزوز ويمكن أن يتم عزله".

واعتبر نصرالله أن "السعودية قامت بذلك لأنها بحاجة إلى السيد الأميركي لتبقى صاحبة دور في المنطقة". وقال إن مال داعش سعودي وإدارته سعودية. وفي اليمن تخوض السعودية حرباً منذ عامين ونصف على شعب شريف، وجاؤوا بالجيوش من المنطقة، ونأسف أن يشارك الجيش السوداني في هذه الحرب، والشعب اليمني صامد. واليوم يرسلون أدوية إلى اليمن، وهم من يتحمل مسؤولية كل ما يحصل في اليمن"، معتبراً أن "العالم لا يقول الحقيقة خوفاً من قطع المال السعودي عنهم. السعودية فشلت في كل مخططاتها في المنطقة، وهي بحاجة إلى الاميركيين".

ولبنانيّاً، شدد نصرالله على أنه "يجب أن يبذل أهل عرسال جهداً والحكومة اللبنانية أيضاً. والوضع القائم بجرود عرسال لا يمكن أن يستمر". وقال: "فلتكن هناك الفرصة المناسبة للانتهاء من جرود عرسال بأفضل طريقة ممكنة. ونحن حريصون على حقن الدماء وانهاء ملف جرود عرسال بالطرق السلمية".

وعن قانون الانتخاب قال: "الوقت يضيق، ولكن مازلنا نأمل التوصل إلى قانون جديد. وخلال اليومين الماضيين طرحت بعض الأفكار الجديدة التي يمكن أن توصل إلى نتيجة طيبة. وهناك بعض المبادرات الجديدة ونحن سبق وقلنا لا للفراغ لا للتمديد ولا للستين. ويجب التوصل إلى قانون جديد". لافتاً إلى أن كلام رئيس الجمهورية ميشال عون عن وجود فترة للإتفاق على قانون للانتخاب، يعني أن ذلك سينسحب على فتح دورة إستثنائية لمجلس النواب.

وأكد أنه "عندما يقول الرئيس عون أن القوى امام فرصة حتى 20 حزيران، فالطبيعي أن هناك عقداً إستثنائياً لمجلس النواب". وطمأن نصرالله اللبنانيين ان "كل ما قيل وما صمم وما أعلن وما صدر من مواقف وبيانات في الرياض انشاءالله وبهمة اللبنانيين لن يكون له أي انعكاس على الوضع الداخلي في لبنان". ورأى أن موقف الوزير جبران باسيل في شأن بيان قمة الرياض شجاع ومسؤول لأنه يحصن ويحمي البلد.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها