الإثنين 2017/05/01

آخر تحديث: 00:35 (بيروت)

انتخابات "مدرسية" في الجامعة اللبنانية- الفرع الثاني

الإثنين 2017/05/01
انتخابات "مدرسية" في الجامعة اللبنانية- الفرع الثاني
منذ العام 2008 الانتخابات معطلة في الجامعة اللبنانية (خليل حسن)
increase حجم الخط decrease
"لا انتخابات في الجامعة اللبنانية في كلية الهندسة الفرع الثاني (رومية). هذا أوّل الحديث وآخره". هذا ما قاله مدير الفرع ميشال الخوري، لـ"المدن"، بعد إصدار الجامعة قراراً بعدم اجراء انتخابات للهيئة الطلابية في الفرع وحصرها بانتخابات المندوبين عن الصفوف، ستجري من 2 إلى 5 أيار 2017. كأن الطلاب هم تلاميذ مدرسة سينتخبون "عريف الصف"، فيترشح أحدهم ويدعمه رفاقه ويجري التصويت مباشرة في الصف. ما يخالف ما حصل في العام 2016، إذ جرت انتخابات المندوبين في يوم واحد عبر صناديق اقتراع وبالقانون النسبي وبعدها انتخب المندوبون هيئة طلابية. لكن هذه السنة لا انتخابات نسبية ولا تشكيل هيئة طلابية. وكل شيء سيجري بالترقيع، كما تأجيل الانتخابات في الجامعة ككل منذ العام 2008.

يضيف الخوري: "طالما أنّ رئيس الجامعة لا يريد انتخابات، فأنا لا أستطيع أن أقررها، وإن حصلت العام الماضي". وهذا الكلام تعارضه بشدّة الأحزاب النافذة في الفرع. ففي حديث إلى "المدن"، يؤكد مسؤول التيار الوطني الحر في الفرع جورج بويري أن "انتخابات مندوبين بلا تشكيل هيئة طلابية هي مثل انتخابات بلا مجلس نواب. فما قيمة المندوبين إذا لم يجتمعوا في هيئة؟ وهذه الهيئة تحديداً يجب أن تُعزز صلاحياتها بدلاً من الغائها". يضيف: "نريد انتخابات في الجامعة اللبنانية، لكي يتعلم الطلاب كيف تجري الانتخابات، وإلّا لن نستطيع أن نربّي جيلاً يستطيع أن ينهض بهذا البلد سياسياً".

ويوضّح مسؤول القوات اللبنانية في الجامعة اللبنانية شربل خوري أنّ "ليس صحيحاً أن مدير الفرع لا يستطيع أن يفعل شيئاً لأن إدارة الجامعة لا تريد انتخابات، بل في الحقيقة هو يخالف القانون رقم 1760 الذي اتفقت عليه الإدارة مع الأحزاب، وبموجبه أجريت الانتخابات في العام الماضي".

ويؤكّد خوري أن "مطلبنا هو أن تجري الانتخابات في كل فروع الجامعة اللبنانية متى كان ذلك ممكناً، وكفى حججاً ومماطلات لا تهدف إلا لتعطيل العملية السياسية. القوات مع الانتخابات في الجامعة اللبنانية وعلى الأحزاب الأخرى أن تعلن موقفها أيضاً: تريد انتخابات أو لا تريد؟".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها