الإثنين 2017/04/03

آخر تحديث: 17:58 (بيروت)

التقرير اليومي: إضراب الخميس

الإثنين 2017/04/03
التقرير اليومي: إضراب الخميس
طرف ثالث أراد إشعال الفتنة في الشويفات (المدن)
increase حجم الخط decrease
أصبح إضراب موظفي الإدارات والمؤسسات العامة، الخميس في 6 نيسان، محسوماً. ويقول عضو هيئة التنسيق النقابية وليد الشعار، لـ"المدن"، إن الإضراب هو للضغط من أجل إقرار سلسلة عادلة تنصف الموظفين في الإدارات العامة ورفض زيادة ساعات الدوام، وكذلك من أجل إلغاء المادة 37 من مشروع قانون السلسلة، التي تشير إلى أن الموظف يخضع لتقييم سنوي. وفي حال كان التقييم وسطاً وما دون لسنتين متتاليتين يحق لمجلس الوزراء إقالته.

ويلفت الشعار إلى أن موظفي الجامعة اللبنانية أعلنوا مشاركتهم في الإضراب الخميس. يضيف: "إضرابنا الخميس هو تحذيري، وفي حال لم يتم إقرار السلسلة حتى أواخر شهر نيسان، فإن الخطوة اللاحقة ستكون إعلان الإضراب المفتوح". ويشير الشعار إلى أن الموظفين لن يقفلوا الإدارات العامة، "بل سيذهبون إلى مراكز عملهم، لكنهم سيمتنعون عن استقبال مراجعات المواطنين".


الشويفات
أكد النائب طلال إرسلان أن الإشكال الذي وقع في الشويفات، الأحد في 2 نيسان، "خرج عن المألوف والتعايش في الشويفات وكل القوى السياسية استنكرت ما حصل". ولفت إلى أنه تم الاتفاق على إزالة كل الشعارات الحزبية، مشدداً على أن رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط وحزب الله وهو يريدون معرفة ما حصل تحديداً في المنطقة.

ويقول وكيل داخلية الشويفات في الحزب التقدمي الإشتراكي مروان أبي فرج لـ"المدن": "نحن نتواصل مع حزب الله بشكل دائم وليس لدينا أي مشكلة معه. كل ما في الأمر أن المشهد الجامع الذي تحقق في ذكرى 19 آذار أزعج طرفاً ثالثاً، حاول زج الخلاف بين حزب الله والحزب التقدمي الإشتراكي. لكن بالوعي والحكمة منعنا تطور الإشكال". ولفت أبي فرج إلى أنه جرى "الإتفاق مع بلال داغر، من حزب الله، على إزالة الشعارات الحزبية في مكان الإشكال، على أن يكون هناك خطوة لاحقة تقضي بإزالة الشعارات الحزبية في كل المدينة".

موقف صيدا المؤقت
في صيدا، تم الاتفاق على إيجاد موقف بديل لأصحاب الفانات والسيارات العمومية، الذين كانوا يتخذون من موقف النجمة مكاناً لمزاولة عملهم. وحدد موقع الموقف المؤقت في فسحة تقع في محيط المرفأ التجاري الجديد في المدينة، على أن يستعمل لمدة تراوح بين 5 و6 أسابيع في انتظار إنجاز الموقف النهائي. الخطوة هذه، أعلنت في مؤتمر صحافي مشترك عقد في باحة موقف النجمة لرئيس اتحاد نقابات مصالح النقل البري بسام طليس ورئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ورئيس اتحاد نقابات السائقين العموميين في لبنان عبد الأمير نجدة.

طلب حرب
طالب النائب بطرس حرب الحكومة "إيداع مجلس النواب تقريراً عن أعمالها منذ توليها مهماتها، ليصار إلى توزيعه على النواب قبل انعقاد جلسة المناقشة العامة تسهيلاً للمناقشة في جلستي الخميس والجمعة، في 6 و7 نيسان. ما يمكن النواب من الإطلاع على بيان الحكومة، واتخاذ الموقف الملائم منها".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها