الخميس 2017/03/09

آخر تحديث: 05:28 (بيروت)

التقرير اليومي: الخوف من السلسلة المشوّهة تحقق

الخميس 2017/03/09
التقرير اليومي: الخوف من السلسلة المشوّهة تحقق
يستكمل النواب مناقشة الجوانب الأخرى من السلسلة (علي فواز)
increase حجم الخط decrease
احتل ملف سلسلة الرتب والرواتب المشهد الثاني في البلاد بعد التعيينات الأمنية والقضائية، التي أقرتها الحكومة في 8 آذار. فقد أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري أن موضوع السلسلة يسير "بشكل طبيعي وإيجابي"، معتبراً أن "اقرارها حق لأصحابها". وأشار بري خلال لقاء الأربعاء النيابي إلى أنه "لم يعد هناك من تعقيدات مهمة في وجهها".

تطمينات بري قبل ظهر الأربعاء تُرجمت مساءً بإقرار الجداول لسلسلة مجتزأة، أعطت بعضاً من الحقوق لأصحابها. إذ أعلن مقرر اللجان النيابية المشتركة، النائب ابراهيم كنعان، أن النواب صوتوا على السلسلة شرط ألا تتعدى سقف 1200 مليار ليرة، وصادقوا على جداول العسكريين كما وردت، وكذلك جداول الإداريين بكل فئاتهم، وجداول المديرية العامة للطيران المدني وموظفي السلك الخارجي وأفراد الهيئة التعليمية من التعليم ما قبل الجامعي. مع الإشارة إلى أن وزير التربية مروان حمادة ونواب حزب الله تحفظوا على ما أُقر.

إلى ذلك، أقر النواب المواد المعلقة، وهي المادة الثانية والثامنة معدلة، وأضيفت مادة تتعلق بتسوية غلاء المعيشة واعتبارها مسددة. وصدقت المادة 18 المتعلقة بمعاشات المتقاعد حسب شطور المعاشات. وبالنسبة إلى الدرجات، أشار كنعان إلى أن النواب أقروا إعطاء 3 درجات للإداريين و3 درجات للمعلمين. وسيستكمل النواب مناقشة الجوانب الأخرى من السلسلة الخميس، في 9 آذار.

إقرار الجداول بهذا الشكل أكّد مخاوف نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض، الذي أشار، في حديث إلى "المدن"، إلى أن المخاوف من إقرار سلسلة مشوهة موجودة دائماً. وهذا ما ترفضه هيئة التنسيق النقابية، بالإضافة إلى الرفض التام أن يكون إقرار السلسلة مبني على إقرار ضرائب تُفرض على الشعب، فتكون بذلك السلطة السياسية قد أخذت بيد، أكثر مما أعطته بالأخرى. ويشدد محفوض على أن الناس تريد أن تُقفل الملف بعد 5 سنوات من التحرك، على أن يكون الإقفال منصفاً.

وكانت الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي قد أصدرت بياناً أكدت فيه أن "السلسلة المقترحة في اللجان النيابية المشتركة مجحفة بحق أساتذة التعليم الثانوي وتضرب موقع أساتذة التعليم الثانوي وحقوقهم دون غيرهم"، داعية إلى اجتماع طارئ للهيئة الإدارية للرابطة، الخميس عند الساعة الواحدة ظهراً، على أن يليه مؤتمر صحافي في مركزها في الأونيسكو، للإعلان "عن خطوات تصعيدية، بما فيها الإضراب المفتوح، وعلى القوى السياسية تحمل المسؤولية". 


مكافحة إغراق السلع اللبنانية
أكد وزير الصناعة حسين الحاج حسن أن رئيس الحكومة سعد الحريري طلب أثناء مناقشة أرقام الموازنة في مجلس الوزراء من وزراء الإقتصاد والمال والصناعة اللجوء، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، إلى فرض رسوم نوعية لمكافحة الإغراق الذي تتعرض له الصناعة اللبنانية.

وإنطلاقاً من هذا الطلب، تُعد جمعية الصناعيين الملفات اللازمة التي تتضمن معلومات عن كل سلعة يجب أن يفرض رسم نوعي عليها، تمهيداً للسير بهذا القرار. وأشار الحاج حسن، خلال حفل تسلم جمعية الصناعيين اللبنانيين شهادة الايزو "تقديراً لحرفية عمل إدارتها"، إلى أن الناتج المحلي اللبناني يبلغ 52 مليار دولار، وقد يصل في نهاية العام 2017 إلى 53 مليار دولار، في حين وصل العجز في الموازنة إلى نحو 5 مليارات دولار، وتخطت البطالة في صفوف الشباب نسبة 25% و35%.

وتطرق الحاج حسن إلى "الأعباء الإقتصادية الناتجة عن النزوح السوري"، إذ تقدر احصاءات مؤسسة كهرباء لبنان العجز الناجم عن استهلاك النازحين للكهرباء، بـ333 مليون دولار سنوياً، بما يوازي المليار ونصف المليار دولار خلال السنوات الخمس الماضية، فضلاً عن وصول عجز ميزان المدفوعات والعجز في الميزان التجاري إلى نحو 15.8 مليار دولار في العام الماضي.

الأمن العام
استكمل الأمن العام، الأربعاء، عمليات دهم مكاتب وشركات مالية تتعامل بتحويل الأموال، التي كان قد بدأها مساء الثلاثاء، بناءً على "التحريات والمتابعة الأمنية للشبكات الإرهابية، وإشارة مفوض الحكومة المعاون لدى المحكمة العسكرية القاضي داني الزعني". ووفق بيان الأمن العام، تم توقيف أشخاص من التابعية السورية، وقد اعترف الموقوفون بانتمائهم إلى شبكات إرهابية، قامت بنقل مبالغ مالية طائلة بهدف تمويل المنظمات الإرهابية عبر جرود عرسال ومنها إلى القلمون. وطالب الأمن العام من المكاتب والمؤسسات المالية إخطار القضاء المختص والأجهزة المعنية، بأي مشتبه بهم في هذا الإطار.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها