الإثنين 2017/03/27

آخر تحديث: 00:19 (بيروت)

هؤلاء موعودون بالتوظيف في الدولة: في انتظار الصدق

الإثنين 2017/03/27
هؤلاء موعودون بالتوظيف في الدولة: في انتظار الصدق
2500 مرشح للوظيفة في الدفاع المدني لايزالون ينتظرون الامتحان (عزيز طاهر)
increase حجم الخط decrease

ليس اكتشافاً أن "الوعود" صارت فعلاً لصيقاً ببنية المنظومة الإدارية الحكومية في لبنان. فالمواطن الذي أصبحت البطالة قوته اليومي، لا يجد خشبة خلاص له، إلا بما يعرف بـ"وظيفة الدولة". لكن هذه الوظيفة أصبحت أشبه بالحلم المنتظر لعدد كبير من مستحقي الالتحاق بالإدارة. "المدن" أخذت عينات من موعودي التوظيف وقسمتهم إلى الفئات الآتية:

أساتذة الجامعة اللبنانية
قضية أساتذة الجامعة اللبنانية تختلف عن قضايا زملائهم بـ"الوعد الوظيفي". فوفق قوانين الجامعة، فإن كل أستاذ أمضى سنتين و300 ساعة في التعليم الجامعي، يقدم طلب تفرغ إلى رئيس الفرع الذي بدوره يقوم برفع الطلب إلى عميد الكلية المعنية، ثم إلى إدارة الجامعة، للحصول على التفرغ. وتقول الدكتورة خديجة شهاب لـ"المدن": "تعاقد نحو 600 أستاذ مع الجامعة منذ أكثر من أربع سنوات، ولم يبت بأمر تفرغنا حتى تاريخه، علماً أننا تلقينا وعداً من رئيس الجامعة الجديد في تشرين الأول 2016، بأن يعيد فتح ملف تفرغنا بعد 6 أشهر". تضيف شهاب: "جميع السياسيين أعلنوا دعمهم مطلبنا، لكن هذا الدعم لم يتعد حدود الكلام".

أساتذة التعليم الثانوي
معاناة أساتذة التعليم الثانوي بدأت منذ سنة. ويقول مازن موسى هوشر، لـ"المدن"، "نجحنا في مباراة مفتوحة لدخول ملاك التعليم الثانوي بتاريخ 20-10-2016، ولم نوظف. والمعروف أن نتائج مباريات مجلس الخدمة المدنية لا يعمل بها لأكثر من سنتين في حال لم يطلب الناجح للالتحاق بوظيفته". يضيف هوشر أن "وزير التربية مروان حمادة وعد وفداً من الناجحين بأنه سيتم الحاقهم بكلية التربية في 17 نيسان ا2017، بينما تشي كل المؤشرات بعدم تطبيق هذا الوعد. ما يجعل مصير نحو 2100 أستاذ مجهولاً".

جزء من مياومي شركة كهرباء لبنان
تحركات المياومين في شركة كهرباء لبنان الاحتجاجية، هي الأشهر، ومن بينها محاولة قتل النفس. ويشير المياوم ربيع كركي إلى أنه من "الناجحين في المباراة التي صدرت نتائجها في 14 نيسان 2015، لكن لم يتم تثبيتنا حتى الآن". ما يعني أنهم مهددون بفقدان حقهم بالتوظيف تماماً كأساتذة الثانوي. أكثر من ذلك، يلفت كركي إلى فئة أخرى يقدر عددها بـ1350 مياوماً لايزالون خارج الملاك، ولايزال امتحانهم في مجلس الخدمة مؤجلاً منذ 13 آب 2016.

الدفاع المدني
تختلف قضية المتطوعين في الدفاع المدني عن الموعودين الآخرين. ويقول المتطوع يوسف الملاح لـ"المدن" إنه "نتيجة نضالات الشباب، تقدم النائب هادي حبيش بقانون معجل مكرر إلى مجلس النواب حول المتطوعين والمتعاقدين في الدفاع المدني لتعديل صفتهم العسكرية إلى صفة مدنية، لمرة واحدة فقط. ما يجعل سن التقاعد 64 عاماً وليس 50. وكان يفترض إقرار هذا القانون في جلسة سلسلة الرتب والرواتب الأخيرة، لكنه رحّل". يضيف الملاح: "2500 مرشح للوظيفة في الدفاع المدني لايزالون ينتظرون الامتحان الذي وعِدوا به".

متعاقدو وزارة الإعلام
قضية المتعاقدين مع وزارة الإعلام مستمرة منذ العام 2003، عندما استبدل مفهوم التعامل مع الوزارة بالتعاقد. والوعد الذي تلقاه نحو 550 من هؤلاء يقضي باستفادتهم من الراتب التقاعدي، إضافة إلى تعاونية موظفي الدولة. لكن هذا الوعد لايزال يُرحّل من جلسة حكومية إلى أخرى.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها