آخر تحديث:16:23(بيروت)
الإثنين 20/03/2017
share

إيدن روك: غرامة 150مليون ليرة عن كل يوم مخالفة

حنان حمدان | الإثنين 20/03/2017
شارك المقال :
  • 0

إيدن روك: غرامة 150مليون ليرة عن كل يوم مخالفة هذا القرار يشكل إضافة لكل الأحكام السابقة (المدن)
لم يعد في إمكان القيمين على مشروع إيدن روك، في الرملة البيضا، التهرب من الإلتزام بالقرارات القضائية الصادرة عن مجلس شورى الدولة والقاضية بوقف تنفيذ الأعمال في الورشة، إذ بات المضي باستمرار الأعمال مكلفاً، وفق القرار الذي أصدره قاضي الأمور المستعجلة في بيروت جاد معلوف، في 18 آذار، ونص فيه على ضرورة وقف الأعمال في الورشة أو دفع غرامة إكراهية قدرها 150 مليون ليرة لبنانية عن كل يوم مخالفة.

يأتي هذا القرار على خلفية طلب مقدم من جمعية الخط الأخضر باتخاذ قرار مستعجل لضمان تنفيذ قراري وقف الأعمال الصادرين عن مجلس شورى الدولة، بتاريخي 8 شباط و6 آذار 2016. وقد تم إبلاغ وكيل الشركة المحامي بهيج أبو مجاهد، الإثنين 20 آذار، بهذا القرار وتم تعليق نسخة منه في مكان ظاهر في الورشة.

ويعد هذا القرار وسيلة ردع للشركة التي امتنعت عن وقف الأعمال، معتبرة أن أعمالها قانونية وأن قرار الشورى "أرعن". ويقول المدير التنفيذي للمفكرة القانونية المحامي نزار صاغية إن هذا القرار يشكل إضافة لكل الأحكام السابقة ويثبت أنها ملزمة للشركة بمعزل عن حصول التبليغ أو عدمه. وهي الذريعة التي تستخدمها الشركة كوسيلة للامتناع. بالتالي، أصبح استمرار الأعمال في الورشة خارج أي ترخيص، وأي مخالفة منذ اللحظة ليست مخالفة لقانون البناء فحسب، إنما تشكل جرماً جزائياً أيضاً. ويؤكد صاغية أن هذه القرارات مجتمعة تشكل حصانة في المعركة التي بدأت ومازالت مستمرة، لكن بنفس أكبر.

ورغم أن هذا القرار لا يرتكز على مدى قانونية الرخصة، بل يهدف إلى إصدار قرار مؤقت لرفع الضرر عن البيئة الذي تتذرع به المستدعية، إلا أنه يعد انتصاراً للمعركة التي خاضتها جمعيات المجتمع المدني إلى جانب القضاء في وجه السلطة السياسية. وإلى ذلك، كلف القاضي معلوف كاتبه التثبت عند الضرورة من تنفيذ القرار.
شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها