الثلاثاء 2017/03/14

آخر تحديث: 18:07 (بيروت)

التقرير اليومي: مطالب القضاة.. فات أوانها؟

الثلاثاء 2017/03/14
التقرير اليومي: مطالب القضاة.. فات أوانها؟
مطالب القضاة انتقل من الحكومة الى مجلس النواب (المدن)
increase حجم الخط decrease
لم تقتصر الاعتراضات على سلسلة الرتب والرواتب على القطاع التعليمي، بل تعدتها إلى الجسم القضائي الذي اعتكف لليوم الثاني على التوالي عن العمل احتجاجاً على مشروع السلسلة والمواد المتعلقة بالسلطة القضائية. وتمثل اعتصام القضاة بتعليق عقد الجلسات وقبول المراجعات حتى في الأقلام. ومن المتوقع أن يستمر الاعتصام إلى حين تنفيذ المطالب.


وقد عبّر الجسم القضائي عن مطالبه بالدعوة إلى سحب الشق المتعلّق بالقضاء من قانون سلسلة الرتب والرواتب والمتضمن مواد تناولت العطلة القضائية وصندوق تعاضد القضاة، وذلك في بيان صدر إثر اجتماع مجلس القضاء الأعلى، مكتب مجلس شورى الدولة ومكتب ديوان المحاسبة والهيئة الإدارية لرابطة قدامى القضاة، في مقر مجلس القضاء الأعلى في قصر العدل.

ولكن يبدو أن اعتراض القضاة وتحركهم الاحتجاجي فات أوانه، إذ وبحسب ما أكد نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني لـ"المدن" فإن مشروع سلسلة الرتب والرواتب أحيلت إلى الهيئة العامة لمجلس النواب للتصويت عليها يوم الأربعاء 15 آذار لإقرارها أو تعديلها. "بالتالي، بات من غير الممكن إدخال أي تعديل من جانب الحكومة على السلسلة، بصرف النظر عن أحقية التعديل".

دعوة إلى استقالة الحكومة
في خضم التجاذبات السياسية وفشل الأرقاء السياسيين بالتوصل إلى قانون انتخابات جديد، برز موقفان، يعود الأول إلى رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي الذي أكد حتمية حصول تمديد للمجلس النيابي "لأنه لن تكون هناك انتخابات نيابية في الربيع الحالي أو وفق "قانون الستين". بالتالي، فإن الاتفاق على قانون جديد للانتخابات النيابية، ثم الاتفاق على تحديد موعد جديد للانتخابات، أمران يحتاجان إلى وقت".

في حين طالب النائب بطرس حرب من بكركي باستقالة الحكومة ووضعها أمام خيارين: "إما إقرار مشروع قانون للانتخابات قبل 20 آذار أو تقديم استقالتها لعجزها عن إدارة شؤون البلاد".

كازينو لبنان
دعا مجلس إدارة كازينو لبنان المساهمين إلى حضور جمعية عمومية "استثنائية" عند الساعة العاشرة من صباح الإثنين 10 نيسان المقبل، بهدف تغيير أعضاء مجلس إدارة الكازينو ورئيسه، وفق ما أكد مصدر من داخل الكازينو لـ"المدن"، وإن لم تعلن الإدارة رسمياً التوجه إلى انتخاب رئيس جديد.

من حيث الشكل فإن اختيار مجلس إدارة ورئيس جديد للكازينو يتم بعملية انتخابية، ولكن بالتطبيق فإن الرئيس يُعين بالتنسيق بين رئيس مجلس النواب ورئيس الجمهورية، وكذلك الأعضاء. وتجري العادة أن يفتتح الجمعية العمومية رئيس مجلس إدارة شركة إنترا محمد شعيب بالتصويت لأحد المرشحين وتنويهه بمسيرة الأخير. وبما أن إنترا هي المساهم الأكبر في الكازينو (52%) فمن الطبيعي أن يحظى مرشح شعيب بتولي رئاسة مجلس الإدارة.

وأفاد المصدر لـ"المدن" بأن التنسيق بين رئيس مجلس النواب ورئيس الجمهورية جار على قدم وساق، إذ بات من المؤكد أن الرئيس الجديد لمجلس إدارة الكازينو سيكون من "جمهور" التيار الوطني الحر، ويجري الحديث عن أحد المرشحين طوني عطالله وشارل غسطين.

وعن مدى ارتباط تسريع موعد الجمعية العمومية بالتحقيقات الجارية في ملف الفساد في الكازينو، أشار المصدر، وهو مساهم في الكازينو، إلى أن الإسراع في انتخاب رئيس ومجلس جديد يهدف إلى "لفلفة" القضية بهدف حصر التحقيقات مع رئيس مجلس الإدارة الحالي حميد كريدي وعدم التوسع بها، "لكن التغيير بإدارة الكازينو واقتصار التحقيقات على كريدي لن يجدي نفعاً، ما لم يفتح القضاء ملفات الكازينو ويُخضع جميع أعضاء مجلس الإدارة الحاليين إلى التحقيقات خارج مظلة السياسيين".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها