الخميس 2017/02/09

آخر تحديث: 05:58 (بيروت)

الحكومة تؤجّل موازنة 2017: موضوع اللاجئين بدل من ضائع

الخميس 2017/02/09
الحكومة تؤجّل موازنة 2017: موضوع اللاجئين بدل من ضائع
عرض عون والحريري تطور العلاقات اللبنانية السعودية (دالاتي ونهرا)
increase حجم الخط decrease

الأهم من الجلسة العادية التي عقدها مجلس الوزراء، الأربعاء 8 شباط، وجرى خلالها بحث الموازنة العامة المقدمة من وزير المال علي حسن خليل، كان اللقاء الثنائي الذي عقد بين وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق مع رئيس الجمهورية ميشال عون، إذ تطرق إلى مسألة تطبيق القانون لجهة دعوة الهيئات الناخبة وتشكيل هيئة الإشراف على الانتخابات. وتكشف مصادر متابعة لـ"المدن" عن أن المشنوق أكد أنه ملتزم تطبيق القانون ولا يمكنه تجاوزه لناحية دعوة الهيئات الناخبة في الموعد القانوني المحدد. علماً أن طرح تشكيل هيئة الإشراف مؤجل إلى جلسة لاحقة.

أما في اللقاء الذي جمع عون ورئيس الحكومة سعد الحريري، قبيل بدء الجلسة، فقد حضرت العلاقات اللبنانية السعودية وموضوع قانون الانتخابات. 

وفي مستهل الجلسة، أبلغ الرئيس عون مجلس الوزراء أنه سيقوم الأسبوع المقبل بزيارة رسمية لكل من مصر والأردن تلبية لدعوة رسمية تلقاها من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والملك الأردني عبدالله الثاني، مشيراً الى ان هاتين الزيارتين تندرجان في اطار إعادة التواصل مع الدول العربية للبحث في العلاقات الثنائية وما يهم لبنان وهذه الدول.

أضاف عون: خلال لقاءاتي مع الموفدين الأجانب هناك حديث واحد مشترك محوره موضوع اللاجئين السوريين والحل المرجو للأزمة السورية، لأن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والأمنية تتأثر بشكل أو آخر بالعدد الكبير للاجئين قياساً إلى عدد سكان لبنان ومساحته الجغرافية، والذي لا سابقة له في العالم إلا في الاجتياحات الكبرى التي حصلت عبر التاريخ.
وقال: إن الجميع يقر بحجم هذه المشكلة وضخامة الاعباء التي يتحملها لبنان، إلا أن لا إجراءات مهمة اتخذت بهدف المساعدة في معالجتها.

أضاف رئيس الجمهورية: يدور الحديث حالياً عن إنشاء أماكن آمنة في سوريا، وباعتقادي إن الأمر صعب لأن المعنيين غير موافقين على أن تكون بإشراف الامم المتحدة، بل يريدونها تحت إشرافهم المباشر بحجة أن الأمر يمس السيادة الوطنية.

ثم اطلع فخامة الرئيس مجلس الوزراء على نتائج زيارة وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان للبنان، والتي تبين أن المواضيع التي طرحناها خلال زيارة السعودية مع خادم الحرمين الشريفين نُفذت أو هي في طور التنفيذ، وسيتم تفعيل دور اللجان الوزارية المشتركة، وعلى الوزراء المعنيين أن يتابعوا مع نظرائهم السعوديين تنفيذ ما اتفق عليه. وأكد الوزير السبهان أن سفيراً جديداً للمملكة قد تم تعيينه في لبنان وأن شركة الطيران السعودية ضاعفت رحلاتها إلى لبنان، وقد بدأت تباشير عودة الاشقاء السعوديين ظاهرة للعيان خصوصاً في المرافق السياحية.

وطلب رئيس الحكومة من الوزراء عموماً ومن وزير الاقتصاد على وجه الخصوص دراسة الاتفاقيات القائمة مع السعودية، لكي نعمل على تطويرها، مشيراً إلى العمل على انشاء لجنة عليا مشتركة كما هي الحال مع مصر وقطر وغيرها من الدول، وان جميع الوزراء والسفراء الذين يقومون بزيارتنا يطالبوننا بتفعيل هذه اللجان بأسرع وقت ممكن.

ودعا، في موضوع اللاجئينين، الوزراء إلى التعاون مع وزير الدولة لشؤون اللاجئين معين المرعبي، كي نحدد المشاريع الضرورية لهذه الغاية، ونتابع وضع البرامج الخاصة بانماء المناطق.

وعرض وزير المال علي حسن خليل مشروع الموازنة للعام 2017. ولدى تناول مسألة سلسلة الرتب والرواتب من ضمن الموازنة، برزت مواقف متعارضة بين الوزراء، إذ تحفظ البعض على إيرادات تمويل هذه السلسلة، فيما طالب بعض الوزراء أخذ مهلة أسبوع، لدراسة مشروع الموازنة على أن تخصص لمناقشته والبحث في تفاصيله من خلال عقد جلستين متتاليتين يومي الأربعاء والخميس المقبلين لدراستها.

وفيما طرح نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني بتحديد جلسة مخصصة لمناقشة قانون الانتخابات، دعا عون إلى تكثيف جلسات الحكومة للوصول إلى إقرار قانون جديد للانتخابات.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها