الأربعاء 2017/02/08

آخر تحديث: 00:07 (بيروت)

ريما صليبا: اشتراكية في زغرتا

الأربعاء 2017/02/08
ريما صليبا: اشتراكية في زغرتا
الحضور الحزبي في منطقة زغرتا متواضع حالياً
increase حجم الخط decrease

بدأ الحزب التقدمي الاشتراكي مرحلة جديدة من عمله التنظيمي تطبيقاً لشعار مؤتمره الـ47 "نحو حقبة جديدة من النضال السياسي والاجتماعي". ومن ضمن ذلك، إشراك المرأة في قيادته الجديدة.

ريما صليبا واحدة من 4 نساء انتخبن في القيادة الاشتراكية الجديدة، لكن ما يميزها أنها من زغرتا. "المدن" تواصلت مع صليبا وطرحت عليها الأسئلة الآتية:

ماذا يعني أن تكون ابنة زغرتا في قيادة الحزب التقدمي الاشتراكي؟
وجود زغرتاوية في قيادة الحزب يدحض كل الافتراءات التي تحاول إظهار أن الحزب متقوقع طائفياً أو مناطقياً. فمجلس القيادة الجديد يؤكد أن حزبنا عابر للمذاهب والطوائف والمناطق، وهو منفتح على الجميع. وبوصلته الأساس هي إنسانية الإنسان والمرتكزة على فكر كمال جنبلاط. من هنا، أنا أرفض أن أُصنّف كمردة لأنني زغرتاوية أو إشتراكية لأنني درزية. نحن مشروعنا الوطن بأكمله.

كيف ولماذا اخترتي الإنتساب إلى الحزب التقدمي الاشتراكي؟
أنا من عائلة بعيدة سياسياً عن الحزب التقدمي الاشتراكي. لكنني بدأت في فترة من حياتي بالبحث عن مفهوم العدالة الاجتماعية وإنسانية الإنسان. قرأت كثيراً عن المفاهيم الاشتراكية بشكل عام وتأثرت بالفكر الاشتراكي. وبعد حوارات مع عدد من الحزبيين المحيطين بي، وبعد تعمقي في فكر كمال جنبلاط، قررت الانخراط في صفوف الحزب التقدمي الاشتراكي، فذهبت في أواخر العام 2006 إلى وكالة داخلية طرابلس وقدمت طلب إنتساب. وبدأت بالتدرج في مهماتي الحزبية إلى أن وصلت إلى مجلس القيادة.

هل للحزب التقدمي الاشتراكي وجود في زغرتا؟
الحضور الحزبي في منطقة زغرتا متواضع حالياً، لكن لا بد من الإشارة إلى أنه في خمسينيات القرن الماضي كان القاضي إبراهيم الجوخدار من أوائل القياديين الاشتراكيين في المنطقة. وفي السبعينيات كان المد اليساري قوياً في المنطقة. وللحزب انتشار تاريخي في الشمال، ويمتد من شكا ليصل إلى سهل عكار. وهذا الانتشار يأخذ شكله التنظيمي من خلال وكالة الداخلية والمعتمديات والفروع الحزبية التي تملك كثيراً من التاريخ النضالي.

ما هي رؤيتك المستقبلية لمسيرة الحزب؟
الهدف من دخولي مجلس القيادة هو المساهمة في إعادة انتشار الحزب أفقياً على امتداد الوطن، ليصبح حضوره في الشمال كما في الجنوب والبقاع والجبل، بالإضافة إلى تأكيد الطرح الإقتصادي- الاجتماعي القائم على إعادة توزيع الثروة واعتماد سياسة ضريبية عادلة، فضلاً عن الإنماء المتوازن بين المناطق.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها