الإثنين 2017/02/13

آخر تحديث: 00:31 (بيروت)

نتنياهو يسعى لإقناع ترامب: الإيقاع بين إيران وحزب الله

الإثنين 2017/02/13
نتنياهو يسعى لإقناع ترامب: الإيقاع بين إيران وحزب الله
نتنياهو سيضغط على إدارة ترامب لحصول اتفاق في سوريا (GPO)
increase حجم الخط decrease

مع اقتراب اللقاء الأول بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأميركي دونالد ترامب، نشرت بعض المواقع معلومات عما سيطلبه نتنياهو من الإدارة الأميركية في شأن لبنان. واعتبرت وكالة بلومبيرغ الإخبارية الأميركية أن الهدف الرئيسي لنتنياهو سيكون تقليص الدعم المالي والعسكري الإيراني لحلفائها في المنطقة، وعلى رأس القائمة حزب الله.

وقال وزير الاستخبارات وعضو الحكومة الأمنية الإسرائيلية  إسرائيل كاتز، لبلومبيرغ، إن نتنياهو سيحث الولايات المتحدة للايقاع بين الجماعة اللبنانية وإيران، من خلال فرض عقوبات قاسية من شأنها أن تجعل طهران تفكر مرتين قبل تقديم الدعم لها، مشيراً إلى أن "حزب الله يعيش على أموال إيران وأسلحتها المتطورة"، و"هناك حاجة إلى وجود عقوبات تعطل حزب الله مع تهديد موثوق جداً لإيران إذا لم تتوقف عن دعمه".

ويؤكد جوشوا تيتلبوم من مركز بيغن- السادات للدراسات الاستراتيجية أن الأولوية التي وضعها نتنياهو هي فتح صفحة جديدة مع البيت الأبيض، بعد ثماني سنوات من الحدة، ستساعد أميركا من خلال علاقة أفضل بتل أبيب في أي صراع، خصوصاً مع لبنان. لكن الهدف لن يكون حزب الله فحسب. فوفق إسرائيل كاتز، للزيارة أبعاد أخرى، فمنذ العام 2006، عزز حزب الله ترسانته بصواريخ ذات جودة عالية يمكن أن تصيب معظم إسرائيل. ولأن حجم التهديد الآن هو أكبر من ذلك بكثير، فإن حجم رد الفعل الإسرائيلي في الحرب المقبلة يعني أنه سيطال كل لبنان "لذلك يجب أن تكون جميع الأطراف الدولية لها مصلحة في إضعاف حزب الله".

وفي حين أن الولايات المتحدة وإسرائيل قد تتفقان على هذا الهدف، فإن هناك عقبة واضحة لتحقيق ذلك، وفق الوكالة، وهي عدم هزيمة الأسد في الحرب الأهلية السورية التي قد تقطع الصلة بين إيران ولبنان، حيث أن جيش الأسد ينتصر على المتمردين ومعظمهم من الإسلاميين، بدعم من روسيا وإيران وحزب الله.

وبهذا الخصوص، قال كاتز لبلومبيرغ إن نتنياهو سيضغط على إدارة ترامب لحصول اتفاق في سوريا من شأنه حصار إيران وحزب الله خارج البلاد. لكن نفوذ الولايات المتحدة في سوريا تضاءل، وبدأت معاناة حلفائها من الهزائم المتتالية، في حين ينمو نفوذ روسيا. أما نائب وزير في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي مايكل أورين، فقال لبلومبيرغ إن نتنياهو قد يبحث أيضاً مع ترامب كيفية التعامل مع احتمال أن تتمكن إيران من الحصول على قنبلة نووية، وأن إسرائيل تسعى إلى تعزيز تبادل المعلومات الاستخبارية وصوغ خطة مشتركة بشأن الخطوات التي يجب اتخاذها عند انتهاء الصفقة ومعظم القيود المفروضة على القدرات النووية الإيرانية.

ومن باب تحليل الزيارة، نشر موقع الغماينر اليهودي النيويوركي تحليلاً يشير إلى أن إسرائيل تراقب عن كثب سلوك فريق ترامب تجاه إيران مع تساؤلات عن مدى استجابة ترامب لأي صراع مقبل مع لبنان. ورغم استبعاد معظم خبراء الشرق الأوسط لأي حرب قريبة بين لبنان وإسرائيل، إلا أن موقع الغماينر يقول إن المواجهة قد لا يكون هناك مفر منها لأسباب حصلت أخيراً كأمر محكمة حيفا بالإغلاق المؤقت لخزان يحتوي 12،000 طن من الأمونيا في المدينة، بعد صدور تقرير يشير إلى أنه في أي انفجار سيقتل عشرات الآلاف في المنطقة. وانخراط حزب الله في حملة تمويل جماعي على وسائل الإعلام الاجتماعي باسم "المال للجهاد أمر لا بد منه"، مع نداء فيديو يضم مقاتلين ورجال دين يسألون الناس التبرع للمقاومة. وتوجيه الشيخ نعيم قاسم، في صحيفة البناء اللبنانية، رسالة إلى  إسرائيل باستعداد الحزب لدفع الثمن في أي صراع.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها