الخميس 2017/10/05

آخر تحديث: 08:28 (بيروت)

LAU: انتخابات وشائعات

الخميس 2017/10/05
LAU: انتخابات وشائعات
صورة التحالفات واضحة في بيروت (المدن)
increase حجم الخط decrease

تتجه الجامعة اللبنانيّة الأميركيّة، الجمعة في 6 تشرين الأول، إلى معركة انتخابيّة حامية بفرعيها في جبيل وبيروت. وبينما حسمت التزكية مصير 6 مقاعد من أصل 15 في بيروت، تبقى المعركة قائمة في جبيل على كامل المقاعد الـ15 فيها.

خريطة تحالفات جبيل وبيروت
تبدو صورة التحالفات واضحة في بيروت، إذ من المفترض أن يخوض المعركة حزب الله وحركة أمل والتقدمي الإشتراكي والتيّار الوطني الحر والقومي في لائحة واحدة، مقابل لائحة تضم تيّار المستقبل والقوّات اللبنانيّة.

ووفق اجماع الأطراف في الجامعة، فالتزكية على المقاعد الستّة الأخرى تعود إلى أخطاء تقنيّة خلال فترة الترشيحات من الطرفين، ولم يكن هناك أي نيّة للتنازل أو التوافق. فبينما نال تحالف 8 آذار والإشتراكي ثلاثة من مقاعد التزكية، حصل تحالف القوّات والمستقبل على اثنين منها، ونال مستقل واحداً منها. بالتالي، ينطلق تحالف 8 آذار والإشتراكي من تقدّم بفرق مقعد واحد قبل بدء المعركة.

الجديد هذه السنة في فرع بيروت دخول حملة "غيّر" المستقلّة على خط المنافسة في مواجهة اللوائح الحزبيّة التقليديّة، عبر ثلاثة مرشّحين في الجامعة. وتواجه اللائحة موجة من الشائعات المتناقضة تهدف، وفق المتابعين، إلى وأد الحالة هذه السنة قبل تطوّرها.

وبينما يشكّل "التحالف الشيعي" وتيّار المستقبل تاريخيّاً قطبي المواجهة في بيروت، يشكّل كل من التيّار الوطني الحر والقوّات القوى الأساسيّة في جبيل. ويخوض التيار معركة جبيل في لائحة تضم ممثّلين عن حزب الله وأمل، مقابل لائحة للقوّات تضم ممثلين عن المستقبل. ومن اللافت أن الحزب الإشتراكي الذي حسم موقفه في بيروت لمصلحة قوى 8 آذار، لم يحسم حتّى اللحظة موقفه في جبيل.

وكان تحالف 14 آذار قد خاض المعركة في العام 2016 في بيروت بالتحالف مع التقدّمي، ليفوز بـ9 مقاعد مقابل 6 مقاعد لتحالف 8 آذار. بينما فازت 14 آذار بـ8 مقاعد في جبيل مقابل 7 مقاعد لتحالف 8 آذار.

خصوصيّة القانون
تتمتّع الجامعة اللبنانيّة الأميركيّة بخصوصيّة مقارنة بالجامعات الأخرى في لبنان لجهة قانون الانتخابات الفريد الذي يعتمد نظاماً أكثرياً لكن بنموذج One Man One Vote، الذي يلزم الناخب باختيار مرشّح واحّد ضمن دائرة بمقاعد عدة. بالتالي، يحرم هذا القانون الأحزاب من القدرة على تجيير الأصوات على لائحة كاملة. ما يدفع الأطراف إلى حصر عدد المرشّحين وفق قدرتها على توزيع الأصوات، بدل ترشيح لوائح كاملة.

ويعتمد القانون التصويت الإلكتروني عبر الكومبيوتر من دون الحضور إلى مركز انتخاب، وهو الأسلوب الذي تعرّض لإنتقادات عديدة. إذ إنّ عدم إلزام المرشّح بسريّة التصويت خلف الستار كما في الانتخابات النيابيّة أو في الجامعات الأخرى يفتح الباب أمام الإبتزاز والضغوط.

مواقف القوى المشاركة
يؤكد مسؤول حركة أمل في الجامعة أسامة خليل أنّ أمل تشارك من خلال التحالف الذي يخوض المعركة تحت إسم "سوا" للسنة الثانية على التوالي. ويعتبر خليل أنّ قانون الانتخابات وفق الصوت الواحد في الجامعة يفرض على الأحزاب الإنصهار بشكل أقوى ضمن تحالفاتها، لمشاركة كل "الداتا" في ما بينها وتوزيع الأصوات بين المرشحين لضمان الفوز بأكبر عدد من المقاعد.

ويشير مسؤول المستقبل في الجامعة طه وزّان إلى أنّ التحالف يخوض المعركة تحت إسم Step Forward بعناوين ومقترحات مثل خلق آليّة للتواصل الإلكتروني بين المجلس والطلّاب وتحسين مستوى المنح في الجامعة ومعرفة سبب الزيادات في الأقساط والهدف منها وتحسين الملاعب في الجامعة وزيادة ميزانيّة المجلس.

وتتحدّث ناتاشا غاوي من حملة "غيّر" عن عمل حملتها من أجل تغيير الذهنيّة التي يتم من خلالها التعاطي مع الاستحقاق الانتخابي في الجامعة. إذ من المفترض أن "نعمل في هذه الانتخابات من أجل الجسم الطلّابي وليس الأحزاب".

في المحصّلة، تستعد جميع اللوائح ليوم الجمعة. ويبقى السؤال عن موقف التقدّمي غير المحسوم في جبيل، وعن تأثير هذا التأرجح.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها