الثلاثاء 2017/10/31

آخر تحديث: 20:17 (بيروت)

انتخابات اليسوعية: هذا هو الفائز الجديد

الثلاثاء 2017/10/31
انتخابات اليسوعية: هذا هو الفائز الجديد
شكلت القوّات اللبنانية الثقل الأساسي في تحالف 14 آذار (خليل حسن)
increase حجم الخط decrease

انتهى اليوم الانتخابي الطويل في الجامعة اليسوعيّة، الثلاثاء في 31 تشرين الأول، بنتائج متقاربة في معظم كليّات الجامعة الكبرى، وتحديداً في الكليّات التي تحمل رمزيّة سياسيّة واضحة. وقد شكلت القوّات اللبنانية الثقل الأساسي في تحالف 14 آذار في جميع الكليّات، مقابل تحالف 8 آذار الذي شكّل التيار الوطني الحر وحزب الله الثقل الأساسي فيه. وسجّلت الانتخابات هذه السنة للمرة الأولى إثبات وجود قوي للنادي العلماني، الذي خاض المعركة عبر لوائحه الخاصّة، بعدما اعتاد دعم المستقلّين سابقاً.

وفي التفاصيل، فاز تحالف القوّات مع حزب الكتائب وتيار المستقبل بفرق مقعد في حرم كليّة إدارة الأعمال بنتيجة 8 مقابل 7 لتحالف حزب الله والتيار. وكانت معركة إدارة الأعمال قد اكتسبت رمزيّة خاصّة، في ظل المنافسة الشرسة بين تكتّلين كبيرين للقوّات وحزب الله في كل سنة. وتقدّمت القوّات في معهد العلاج الفيزيائي مقابل التيّار بنتيجة متقاربة (5-4). بينما لم تجر الانتخابات في كليّة العلوم السياسيّة التي فازت بها القوّات بالتزكية.

أمّا في الحقوق، فتقدّمت القوّات وحلفاؤها أيضاً بفرق مقعد واحد (6-5)، لكن في وجه لائحة النادي العلماني، الذي خاض معركة حامية في الكليّة المعروفة بكونها من معاقل القوّات في الجامعة. وكان لافتاً غياب التيّار وحلفائه كليّاً عن المنافسة في الكليّة. وقالت رئيسة النادي ريم زرقوني لـ"المدن" إن النتيجة تُعد إنجازاً كبيراً للنادي والفكر الذي يمثّله في الجامعة، خصوصاً أنّها المرّة الأولى التي تُخاض فيها المعركة بلائحة تحمل الأفكار السياسيّة الواضحة التي يرفعها النادي.

وفي الإقتصاد تعادلت القوّات وحلفاؤها مع تحالف التيار وحزب الله بنتيجة 5 مقابل 5، بينما نال النادي العلماني مقعداً واحداً ليشكّل بيضة القبّان في هذه الكليّة. أمّا في كليّة الطب فكان لافتاً فوز تحالف جمع القوات والتيار وحزب الله بشق النفس مقابل المستقلين، بنتيجة 7 لتحالف الأحزاب مقابل 6 للمستقلين.

كذلك، تقاسم كل من القوات و8 آذار والمستقلون مقاعد كليّة التمريض من دون أن يتمكّن أي طرف من الاستئثار بأغلبيّة المقاعد. وفي كليّة الهندسة فاز التيار بـ7 مقاعد مقابل 6 للقوات و2 للمستقلين. ما يعني عدم تمكّن أي طرف من الفوز بأغلبيّة المقاعد بمفرده.

ولم تجر الانتخابات في فرع زحلة بعدما فازت بها القوّات بالتزكية، في حين أعلن تحالف تيار المردة وتيار العزم سابقاً الفوز بالتزكية بجميع مقاعد فرع الشمال.

وكانت الانتخابات قد جرت وفق النظام النسبي مع اللوائح المقفلة على مستوى الكليّة، ويراوح عدد المقاعد بين 9 و15 بحسب عدد الطلّاب في الكليّة. وتتفاوت الكليّات بشكل كبير من جهة الحجم والرمزيّة السياسيّة، بينما تنصب الأنظار تقليديّاً على الكليّات الكبيرة لقياس تأثير التحالفات السياسيّة وتبدّلاتها. وتجدر الإشارة إلى أن عدد المتنافسين على جميع مقاعد الجامعة بلغ هذه السنة 240 طالباً توزّعوا على جميع المجمّعات الجامعيّة.

اشكال حبيب الشرتوني
وفور بدء ظهور النتائج، حصل تجمهر من قبل عدد من الشبان مقابل مجمّع هوفلان وحصل تصادم بينهم وبين طلّاب داخل الجامعة. وسرعان ما قامت القوى الأمنية بإقفال جميع المداخل المؤدّية إلى الجامعة وظلّ الوضع على هذه الحال لفترة من الزمن. وكانت القوّات قد اتهمت مناصري حزب الله بإفتعال الإشكال بعد "الفوز الكاسح للقوات"، محاولين إقفال باب الجامعة، ومطلقين شعارات مؤيّدة لحبيب الشرتوني، قبل أن تتدخّل القوى الأمنيّة لإعادة الوضع إلى طبيعته.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها