الأربعاء 2017/01/25

آخر تحديث: 09:04 (بيروت)

صوت طلاب USEK: الجامعة تمنع تمثيلنا

الأربعاء 2017/01/25
صوت طلاب USEK: الجامعة تمنع تمثيلنا
استعاضت الجامعة عن الهيئة الطلابية بمكتب شؤون الطلاب
increase حجم الخط decrease
بعد أكثر من عام على تحرك طلاب جامعة الروح القدس- الكسليك، على خلفية زيادة الأقساط بنسبة 20%، ومطالبتهم، على اثر ذلك، بتأسيس هيئة طلابية تمثّلهم وتتحدّث بإسمهم، مازالت إدارة الجامعة ترفض توفير أحد مقومات الحياة الديمقراطية، التي تتجسّد بسماحها لطلابها بانتخاب هيئتهم الطلابية واختيار ممثليهم.

فبعد الحركة الاحتجاجية التي قادها الطلاب في العام الماضي ضدّ رفع الأقساط وغياب تمثيل فعلي لهم، عمدت الجامعة إلى استحداث نظام "الدائرة الطلابية" التي يفترض بها أن تعمل كأداة وصل بين الطلاب والإدارة، حاملةً مطالب الطلاب وهمومهم. إلا أن هذه الوحدة الطلابية تفتقد إلى الشرعية التمثيلية، على ما ترى مجموعة "صوت الطلاب" الناشطة في الجامعة. فـ"هذه الهيئة يتمّ تعيينها من قبل الجامعة، وليست منتخبة من قبل الطلاب، وهي موجّهة من الجامعة لخدمة مصالحها، عوضاً عن السهر على مصلحة الطلاب وحقوقهم"، وفق ما صرّحت المجموعة في حديث إلى "المدن".

والحال أن الجامعة لم تتراجع عن زيادة 20% على الأقساط، لكنها ألغت زيادة 5% السنوية. غير أن "معظم المشاكل لاتزال موجودة، والجامعة لا تتجاوب مع مطالب الطلاب، وتخالف قوانينها الخاصة عبر إتباعها أسلوب القمع وإخافة الطلاب، وليس هناك من يردعها أو يحاسبها، نتيجة غياب هيئة تطالب بحقوقنا".

وتقود المجموعة اليوم حملة احتجاجية على مواقع التواصل الاجتماعي لرفض نظام "الدائرة الطلابية"، داعية الطلاب إلى مقاطعتها كخطوة أولى، كما تعد بإتخاذ اجراءات إضافية في الفترة المقبلة. وقد تغيّر الشعار المرفوع من "نعم لانتخاب هيئة طلابية" إلى "لا لتعيين دائرة طلابية، نعم لانتخاب هيئة طلابية".

من جهتها، توضح الإدارة لـ"المدن" موقفها من تشكيل حكومة طلابية بالقول "إننا نركّز على تقديم أهم الفرص التعليمية لطلابنا وتوفير مناخ سليم لهم. وقرار عدم اجراء انتخابات طلابية يهدف إلى تحييد الطلاب عن التجاذبات السياسية، لأن هذه الانتخابات تتخذ في مجملها طابعاً سياسياً فتكون بعيدة بعض الشيء عن الهدف الأكاديمي".

ولا تعتقد الإدارة أن في قرارها تبخيس مفهوم الديمقراطية أو تعارض معه، بالإستناد إلى حق "كل الجامعات في العالم بإمتلاك أنظمة خاصة بها، بالإضافة إلى وجود نوع من العقد بين الجامعة والطالب يتجلّى في النظام الداخلي وفي دليل الطالب، حيث يعرف كل طالب حقوقه وواجباته. ما يؤمن جواً من الديمقراطية".

واستعاضت الجامعة عن الهيئة الطلابية بمكتب شؤون الطلاب، "الذي أنشئ بهدف استقبال طلاب الجامعة والاستماع إلى مطالبهم وتلبية حاجاتهم". وهناك البريد الإلكتروني أيضاً الذي "يستطيع الطلاب إيصال صوتهم عبره". أما بالنسبة إلى الدائرة الطلابية، فتشير الإدارة إلى أنها "مجموعة تتألف من 6 إلى 8 طلاب، يتمّ اختيارهم من كل كلية، لتمثيلها في مكتب شؤون الطلاب". لكن تبقى شرعية هذه الدائرة عرضةً للتشكيك والمساءلة في ظلّ اعتمادها نظام التعيين عوضاً عن الانتخاب.

وتشير إدارة الجامعة إلى أن غياب النشاط الانتخابي في جامعة الروح القدس– الكسليك لم يؤد يوماً إلى تراجع نسبة الالتحاق بها، بل إن قرار الإدارة يشجّع العديد من أهالي الطلاب على اختيار هذه الجامعة لأبنائهم. فـ"معظم الأهالي يشكروننا على هذا القرار، الذي يجدونه صائباً".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها