الخميس 2016/09/08

آخر تحديث: 01:37 (بيروت)

أطباء بلا حدود: حملة توظيف في لبنان ومصر

الخميس 2016/09/08
أطباء بلا حدود: حملة توظيف في لبنان ومصر
تشغل أطباء بلا حدود 35 ألف موظف حول العالم (لبنان/ 1979)
increase حجم الخط decrease
أطلقت منظمة أطباء بلا حدود حملة توظيف لطواقم طبية وإختصاصيين من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للإنضمام إلى فرق المنظمة المنتشرة في 70 دولة في العالم. وتسعى المنظمة من خلال هذه الحملة إلى إستقطاب الكفاءات والمهارات الموجودة في المنطقة وإرساء نوع من تبادل الخبرات والتقنيات بين بلدانٍ مختلفة، وفق ساندرا معتوق، مسؤولة الموارد البشرية في مكتب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وكانت الأحداث والإضطرابات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قد دفعت أطباء بلا حدود إلى تنظيم العديد من المشاريع فيها، لاسيما في السنوات العشر الماضية. ومن هنا برزت الحاجة إلى إستحداث فرق عمل جديدة.

وقد جرت العادة أن تقوم المنظمات الدولية بإستيراد خبرات من الدول الأجنبية إلى العالم الثالث، إلا أن أطباء بلا حدود ارتأرت الاعتماد على كفاءات محلية، خصوصاً أن "العالم العربي محتشد بالكفاءات والمهنيين، ويمكن الإستفادة من خبراتهم في بلدهم الأمّ كما في مناطق أخرى"، وفق معتوق. والموظفون العرب يتمتعون بميزةٍ إضافية هي "تكلّم اللغة العربية، بالإضافة إلى لغاتٍ أخرى، ومعرفتهم الواسعة بالمنطقة وطبيعتها الثقافية. وهي أمور لمسنا حاجتنا إليها في تجاربنا السابقة".


وتشير معتوق إلى أن المنظمة لا تبحث عن الكوادر الطبية حصراً، فالخدمات الطبية تشكّل 50 في المئة فقط من عملها، في حين يشمل النصف الآخر خدمات لوجيستية وإدارية كالكهرباء والميكانيك والصيانة.

وتعتمد المنظمة طريقة توظيف دقيقة، إذ "لا نُعنى بالخبرات والشهادات اللازمة فحسب، بل نركّز على تقييم المهارات والبعد الإنساني الذي يتمتع به الموظفون. فالروح الإنسانية والقدرة على التأقلم في بيئةٍ غريبةٍ هي جزء مهم من عمل المنظمة"، وفق معتوق.

لكن هدف الحملة لا يقتصر على إيجاد موظفين فحسب، بل "تهدف إلى تعريف الناس بمنظمتنا أيضاً". وتجدر الإشارة إلى أن لدى أطباء بلا حدود 35 ألف موظف منتشرين حول العالم. غير أن حملة التوظيف الحالية ستتركز في لبنان ومصر، وستستمر من 9 أيلول حتى أواخر العام 2016.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها