الأربعاء 2016/09/28

آخر تحديث: 16:06 (بيروت)

استشفاء مجاني... لمن تجاوز 64 عاماً

الأربعاء 2016/09/28
استشفاء مجاني... لمن تجاوز 64 عاماً
increase حجم الخط decrease
الأول من شهر تشرين الأول/ أكتوبر المقبل هو الموعد الذي تبدأ فيه التغطية الإستشفائية المجانية، على كل الأعمال الطبية التي تجري في المستشفى لمن تخطى 64 عاماً، وبشكل كامل أي 100 في المئة.

مشروع التغطية المجانية الكاملة لمن تجاوز 64 عاماً بدأت وزارة الصحة بالتخطيط له منذ أشهر، إلى أن أصبح أمراً واقعاً في مستشفيات لبنان، بعد أن درست الوزارة تكلفته، وتعاقدت مع شركتين للتدقيق على الأعمال الطبية والإستشفائية، وفق ما أكد وزير الصحة وائل أبو فاعور في مؤتمر صحافي عقده اليوم الأربعاء 28 أيلول/ سبتمبر، أوضح فيه بأن التدقيق لا يهدف الى تخفيف الإنفاق بل الى تصويبه ليصب في خدمة المواطن.

ولتحديد الفئة المستهدفة من التغطية المجانية الشاملة لا بد من التذكير بأن جميع اللبنانيين من كل الفئات يستفيدون من التغطية الإستشفائية التي تقدر بنحو 95% من الفاتورة في المستشفيات الحكومية و85% في المستشفيات الخاصة، ولكن مع المشروع الجديد ستصبح التغطية الاستشفائية لمن تجاوز عمرهم الـ 64 عاماً 100% يفيد منها المتقاعدون والمسنّون الذين لا تشملهم تقديمات الضمان وبقية الصناديق الضامنة.

وقد قدّرت وزارة الصحة عدد الأشخاص الذين يحق لهم الإفادة منها وهم غير مشمولين بالصناديق الضامنة بمليونين و121 ألف شخص. أما عدد المرضى الذين تتم معالجتهم على نفقة الوزارة فيقدّر بنحو 170 ألفاً فقط أي ما يشكل 8% من الاشخاص الذين يحق لهم الافادة من تغطية الوزارة.

أما بالنسبة إلى من تتجاوز أعمارهم 64 عاماً الذين تغطي الوزارة تكاليف استشفائهم، فيقدر عددهم بـ 114 ألفاً منهم 31 ألف شخص يحتاجون الى دخول المستشفى سنوياً بما يشكل نحو 27%.

ووفقاً للأرقام فإن كلفة الاستشفاء العادي على نفقة الوزارة تقدر بنحو 349 مليار ليرة سنوياً أي 55% من موازنة الوزارة، بينها 107 مليارات ليرة للذين هم فوق سن الـ 64 اي 17% من موازنة الوزارة فيما يدفع هؤلاء 17 مليار ليرة من جيبهم الخاص، من هنا انطلقت وزارة الصحة الى تغطية من هم فوق 64 عاماً بكلفة 17 ملياراً وهي تشكل 2,7% فقط من موازنة الوزارة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها