الخميس 2016/02/11

آخر تحديث: 21:10 (بيروت)

الحكومة: إنتاجية تسابق الإيرادات!

الخميس 2016/02/11
الحكومة: إنتاجية تسابق الإيرادات!
سلام يدعو الى الحفاظ على سرية الجلسات!
increase حجم الخط decrease

لليوم الثاني على التوالي لم يبحث مجلس الوزراء مسألة رفع سعر صفيحة البنزين، بعد أن إرتفع صوت الشارع، وبعض النقايات، والإتحادات، الهيئات العمالية، بإنتظار مساعي البعض، التي يعمل على انضاجها لإقرار الموازنة بعد أكثر من عشرة أعوام من غيابها، بسبب الأزمة السياسية المستمرة منذ العام 2005.

وعلى الرغم من أزمة الإيرادات التي تحدث عنها وزير المال علي حسن خليل في الجلسة الماضية، إلا أن الحكومة أقرت أكثر من ملف خلافي، من بينها: اعطاء سلفة لهيئة "اوجيرو" لدفع الرواتب، وصرف تعويضات التعاقد للاساتذة، وسلفة مالية بقيمة 50 مليون دولار لمجلس الانماء والاعمار لتمويل ترحيل النفايات.

وأكد أكثر من مصدر وزاري لـ"المدن" أن الجلسة بدت منتجة، على الرغم من بعض الإختلاف في وجهات النظر، وانسحاب وزير العدل اشرف ريفي، في بدايتها بسبب عدم طرح ملف احالة جريمة ميشال سماحة الى المجلس العدلي، متوقعة أن يتزخم عمل المجلس، خصوصاً أن البلاد أمامها أكثر من تحد مالي وانمائي وطلبي، ولذلك توقعت المصادر أن تتخطى الجلسة المقبلة، يوم الخميس المقبل، الثلاث ساعات التي حددها سلام سابقاً لكل جلسة، من أجل اقرار اكبر قدر ممكن من البنود.

وقبل الغوص في جدول الأعمال، طرح سلام "موضوعا هاما" من خارج جدول الاعمال، يتعلق بترحيل النفايات، مشيراً إلى ان العقد المتعلق بهذا الترحيل اصبح جاهزا للتوقيع ويقتضي تأمين التمويل اللازم للتنفيذ. عندها قدم أكثر من وزير وجهة نظره، وحصل سجال بين بعضهم، إثر اعتراض وزراء "التيار الوطني الحر"، ورفضهم توقيع المرسوم، فيما اكتفى وزراء حزب "الكتائب اللبنانية" بتسجيل اعتراضهم، فتدخل رئيس الحكومة، داعيا الجميع الى تحمل مسؤولياتهم، ومهدداً برفع الجلسة. وانتهى السجال باقرار سلفة مالية بقيمة 50 مليون دولار لمجلس الانماء والاعمار لتمويل ترحيل النفايات، على ان يباشر دون ابطاء باطلاق الخطة المستدامة لمعالجة النفايات ووضعها موضع التنفيذ.

وعلى الاثر، انتقل المجلس الى بحث بعض المواضيع الطارئة وسائر البنود المدرجة على جدول الاعمال وبعد المناقشة والتداول، اتخذ المجلس القرارات اللازمة بشأنها واهمها: اعطاء هيئة اوجيرو سلفة لدفع الرواتب قيمتها 138 مليار ليرة لبنانية، والموافقة على مباشرة المتعاقدين للتدريس بالساعة عملهم في الثانويات والمدارس الرسمية منذ بداية العام الدراسي 2015 و2016 لتدريس جميع المواد بما فيها الاجرائية وقبل تصديق عقودهم من المراجع المختصة، وتسديد بدلات الاتعاب للمتعاقدين للتدريس بالساعة من الساعات المنفذة قبل تصديق عقودهم وفقا للاصول موازية للتعويض القانوني المحدد لهم ومن الاعتمادات المرصودة في البند 13- رواتب المتعاقدين، وذلك بموجب قرارات تصدر عن وزير التربية والتعليم العالي الياس بوصعب.

سرية الجلسات

وكان رئيس الحكومة أبدى في مستهل الجلسة أسفه لما يحصل احيانا من تسريب لمداولات المجلس قبل نهاية جلساته، متمنيا ان تلحق التصريحات التي يرغب الوزراء في الادلاء بها بعد تلاوة مقررات مجلس الوزراء من قبل الناطق باسم الحكومة.

وعلمت "المدن" أن هذا الموقف ليس الأول لسلام على طاولة الحكومة، اذ عبر مراراً عن الإستياء من الإشتباكات التي تحصل بعد الجلسة بين الوزراء، أو من تسريب البعض لمضمون الجلسات، والنقاشات التي تحصل، داعياً الى ابقاء المداولات في إطار السرية، لأنها جلسة مغلقة، لا يجوز تسريب مضمونها، كما أن بعض التسريبات تعطي انطباعاً سلبياً، على الرغم من أن التباين في وجهات النظر حول أي ملف أمر عادي جداً وحيوي.

سلام الى ميونيخ

وعقب الجلسة، غادر سلام بيروت متوجها الى ألمانيا للمشاركة في مؤتمر ميونخ للامن العالمي الذي سينعقد في دورته الـ 51 لتعزيز سلمية الصراعات والتعاون والحوار الدولي الذي تنظمه مقاطعة بافاريا الالمانية ويستمر يومي الجمعة والسبت.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها