الجمعة 2016/12/09

آخر تحديث: 14:47 (بيروت)

إسرائيل تلاعب حزب الله بخريطة "مزيفة"؟

الجمعة 2016/12/09
إسرائيل تلاعب حزب الله بخريطة "مزيفة"؟
الخريطة لا تمثل أهدافاً حقيقية في لبنان (Getty)
increase حجم الخط decrease
بعد الضجة التي سببتها الخريطة التي نُشرت على الحساب الرسمي للجيش الإسرائيلي على تويتر عن مواقع حزب الله، في الجنوب والبقاع، نشرت صحيفة هآرتس تكذيباً لما نُشر، وقالت إن الخريطة مزيفة.


كشفت هآرتس أن تحقيقاً أجراه صاحب حساب JudgeDan48 على تويتر، بيّن أن الخريطة ليست "سرية". وفي الواقع، هذه ليست خريطة مواقع حزب الله العسكرية في لبنان، لكن المتحدث الرسمي باسم الجيش الإسرائيلي أعدها بنفسه.

وأكد الجيش الإسرائيلي أن الخريطة غير دقيقة ولا تمثل أهدافاً حقيقية في لبنان. وذكرت الصحيفة أموراً مشابهة حصلت من قبل، ففي العام 2013 نشر الناطق باسم الجيش الإسرائيلي صفحة فايسبوك ملفقة لحزب الله تحت عنوان "إذا كان حزب الله يملك حساباً على فايسبوك هكذا سيكون".

أضافت الصحيفة، ربطاً بفوضى نشر المعلومات، أن الجيش الإسرائيلي فتح موقعاً على شبكة الإنترنت يسمى بـ"الجيش الإرهابي لحزب الله"، يُحدث من حين إلى آخر، وقال الجيش الإسرائيلي حينها إنه أطلق الموقع "في ضوء الفجوة المعرفية في المجتمع الدولي حول منظمة حزب الله الإرهابية" وأن "المعلومات التي تظهر على الموقع جُمعت من مواقع الإنترنت ومصادر مختلفة، وتم التحقق منها قبل نشرها من قبل فيلق الاستخبارات".

وتنقل هآرتس عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الذي نشر الخريطة، قوله إن "الصورة على تويتر هي مجرد توضيح مرئي للتهديدات التي يشكلها حزب الله، الذي انتشر عمداً بين المدنيين في لبنان، ويستغل السكان كدروع بشرية".

وبغض النظر عن القيمة الفعلية لهذه الخريطة، ومدى دقتها، فإن صدورها عن جهة رسمية يبقي صحتها احتمالاً، فيما يبدو التراجع عن رسميتها تلاعباً استخباراتياً مع حزب الله.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها