الأحد 2018/04/15

آخر تحديث: 21:10 (بيروت)

ماكرون يخاطب الفرنسيين بصفته قائد عملية عسكرية سورية

الأحد 2018/04/15
ماكرون يخاطب الفرنسيين بصفته قائد عملية عسكرية سورية
increase حجم الخط decrease
جاءت الضربات العسكرية على سوريا لتشوش على برنامج المقابلة التلفزيونية التي تُجرى مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء الأحد بعد نحو عام من انتخابه، إذ بات عليه الآن تبرير قراره توجيه ضربة عسكرية في سوريا إلى جانب واشنطن ولندن.

وكانت هذه المقابلة المطوّلة التي تبدأ في الساعة 20,35 (18,35 ت غ) على شبكة "بي إف إم تي في" وإذاعة مونتي كارلو وموقع ميديابارت مقررة قبل قرار تنفيذ ضربات جوية ليل الجمعة السبت على مواقع للنظام السوري.

لكن بعد تنفيذ الغارات، فإن ماكرون سيتوجه إلى الشعب الفرنسي بصفته قائد عملية عسكرية، بعدما اعتبر أن دمشق تجاوزت "خطاً أحمر" مع هجوم كيميائي اتهمت بتنفيذه في 7 نيسان/أبريل في دوما قرب دمشق.
وهذه أول مرة منذ انتخابه في أيار/مايو 2017، يأمر ماكرون بتنفيذ عملية عسكرية واسعة النطاق. وقال مساعد مدير معهد الأبحاث الاستراتيجية برونو تيرتريه لوكالة "فرانس برس" إن الضربات "قد لا تخلو من الانعكاسات التي ستكون لصالح السلطة التنفيذية لجهة إظهار قوتها وقدرتها على الإيفاء بوعودها".

وستكون المقابلة فرصة تسمح للرئيس بالردّ على الانتقادات الأولى التي وجهت إلى هذا التدخل من غير أن تصل إلى حد تشكيل جبهة موحدة في فرنسا.

وتشهد الجمعية الوطنية الفرنسية ومجلس الشيوخ الفرنسي الاثنين نقاشا من دون تصويت للضربات على سوريا، بحسب ما اعلنت مصادر برلمانية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها