الأربعاء 2018/03/21

آخر تحديث: 15:33 (بيروت)

حملة ضد "تعفيش" عفرين: ثورتنا جميلة.. لا تشوِّهها!

الأربعاء 2018/03/21
increase حجم الخط decrease
أطلق عدد من الناشطين الإعلاميين، الاثنين والثلاثاء، حملة موسعة من أجل عفرين تضمنت نشاطات مختلفة بهدف التخفيف من الاحتقان الذي حصل بين فصائل المعارضة المسلحة وأهالي المدينة التي تعرضت لأعمال سرقة ونهب قام بها عناصر محسوبون على الفصائل، وطاولت السرقات منازل ومحلات تجارية وسيارات خاصة وجرارات زراعية يملكها أبناء عفرين التي تقطنها أغلبية كردية.


ناشطو الحملة جالوا في أحياء المدينة، وتواصلوا مع الأهالي واستمعوا إلى شكاويهم، واستطاعوا رد بعض المسروقات، وأوقفوا بمساعدة الدوريات الأمنية التي نشرتها المعارضة المسلحة عدداً من محاولات السرقة، ودعوا الأهالي إلى المطالبة بممتلكاتهم المسروقة وتقديم الشكاوى بخصوصها.

وفي الوقت نفسه قامت مجموعة أخرى من النشطاء "البخاخين" بالكتابة على جدران مدينة عفرين، وأبواب المحال التجارية، عبارات مناهضة لعمليات السلب والنهب التي تعرض لها أهالي المدينة، خلال الأيام القليلة الماضية التي تلت السيطرة عليها من قبل مسلحين مشاركين في عملية "غصن الزيتون". وجاء في بعض العبارات المكتوبة: "الثورة أخلاق، الثورة أمانة لا للسرقة، اتّق الله أنا أخوك، هي ثورة مو ثروة، ثورتنا جميلة لا تشوهها، تسقط الحرامية، مدني ممنوع الاقتراب، كردي عربي أخوة، الثورة مو هيك، الثورة أخلاق، لا تسرق، لا تسرق يا حر، أموال مدنيين لا تسرق يا حر".. وغيرها الكثير من العبارات التي تؤكد رفض الانتهاكات التي ارتكبت بحق أهالي عفرين.

الناشط أيمن سويد، أكد لـ"المدن" أن الأهالي في عفرين تجاوبوا مع الحملة، وتفاعلوا معها بشكل غير متوقع، مضيفاً أن "المئات سارعوا إلينا ليقدموا شكاويهم، الجميع كسر حاجز الخوف، ساعدنا عدداً منهم في استعادة ممتلكاته، دراجات أو سيارات خاصة سلبتها منهم مجموعات مسلحة، تحدثنا إلى كثيرين وطمأنّاهم بأن فصائل المعارضة تنوي بالفعل العمل على رد الممتلكات المنهوبة، المسألة تحتاج إلى وقت، لكن الآن يجب أن نوقف كل التجاوزات بحقكم".

من جهته قال المصور أحمد نداف لـ"المدن": "الحملة التي قام بها الناشطون في عفرين هي من أجل الأهالي الذين تعرضوا للظلم، وهي محاولة للتعريف بقيم ومبادئ الثورة السورية التي لن تتأثر بأفعال لا أخلاقية قامت بها مجموعات مسلحة تدعي انتماءها للجيش السوري الحر الذي هو براء منها، جيشنا الحر وجد للدفاع عن المدنيين وسيبقى يضحي بدمائه من أجلهم، لن ندع قطاع الطرق يسلبون منا محبة الثورة والمدافعين عنها، الجيش الحر حر وليس حرامي".

إلى ذلك، أكد الناشط الإعلامي، ميلاد شهابي، لـ"المدن" أن الحملة التي قام بها الناشطون خلال اليومين الماضيين، كان لها أثر كبير في التقليل من السرقات وتشجيع الأهالي في المدينة على حماية ممتلكاتهم، وباتت الانتهاكات شبه معدومة خلال الساعات الماضية بعد الاستنفار الأمني الذي قامت به المعارضة للحد من الظاهرة، حيث انتشرت عشرات الحواجز التابعة للشرطة العسكرية داخل أحياء المدينة وفي الأطراف وعلى الطرق الخارجة من عفرين، وقد ألقي القبض على عدد كبير من العناصر وتمت مصادرة المسروقات.

يذكر أن الانتهاكات التي وقعت في عفرين لاقت استنكاراً واسعاً من قبل المعارضة المسلحة، عبر بيانات وقرارات عقابية، وفصل من مرتبات الفصيل بحق متهمين بأعمال سلب وقعت في عفرين، كما أكدت الشرطة العسكرية التابعة للمعارضة أنها تقوم بتجميع المصادرات المسروقة في مستودعات خاصة إلى حين الانتهاء من الحملة الأمنية ومن ثم سيتم إعادتها لأصحابها.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها