الثلاثاء 2018/03/20

آخر تحديث: 18:24 (بيروت)

حصار "أبلة فاهيتا": حذف الأرشيف وإغلاق حساباتها الاجتماعية!

الثلاثاء 2018/03/20
increase حجم الخط decrease
استجابت شبكة قنوات "سي بي سي" للضغوط التي يمارسها عليها "المجلس الأعلى للإعلام" لأجل فرض رقابة على برنامج "أبلة فاهيتا..لايف من الدوبلكس"، وأقدمت الشبكة على حذف جميع مقاطع الفيديو الخاصة بالبرنامج من قناتها في "يوتيوب" ومن جميع حساباتها في مواقع التواصل، وذلك بعد أيام على إغلاق الصفحة الرسمية للبرنامج في "فايسبوك".


حملة التصعيد ضد "أبلة فاهيتا" ازدادت وتيرتها مؤخراً، عقب تلويح "المجلس الأعلى للإعلام" بإجراءات عقابية بحق شبكة "سي بي سي"، في حال لم تستجب الأخيرة وتتخذ إجراءات صارمة لإيقاف وحظر "الايحاءات الجنسية" التي يبثها البرنامج الكوميدي الساخر. كما طالبت لجنة الشكاوى في المجلس، برئاسة جمال شوقي شاروبيم، قناة "سي بي سي" بوضع اسم الممثل الذي يتقمّص شخصية "أبلة فاهيتا" على تتر البرنامج، حتى يتمكنوا من محاسبته عند الخطأ.

وكانت قنوات "سي بي سي" قد نفت، في وقت سابق، كل ما تردد بشأن وقف عرض "ابلة فاهيتا"، مؤكدة أن "كل ما نشر بهذا الصدد غير صحيح جملة وتفصيلا، ولا أساس له إلا في خيال أو في نفس من أرسله إلى المواقع الإخبارية". وأوضحت الشبكة أنها "لم تتخذ من جانبها قرارا بوقف البرنامج، وأن موسمه الحالي انتهى تصوير حلقاته في موعده المحدد والمعلن، بينما عرض هذه الحلقات مستمر خلال شهر آذار/مارس الجاري وحتى الموعد المحدد مسبقا لنهاية عرض حلقات الموسم، وأن هذا هو المعتاد في جميع المواسم".

وفوجىء متابعو "سي بي سي" وجمهور "أبلة فاهيتا" بحذف كل أرشيف البرنامج وإغلاق جميع الحسابات الرسمية الخاصة بشخصية "أبلة فاهيتا" من مواقع التواصل الاجتماعي، دون أي أسباب معلنة أو إصدار أي بيان أو توضيح من شبكة "سي بي سي"، حتى اللحظة.

وأوضح أحد المصادر في القناة، في تصريحات لموقع صحيفة "التحرير"، أن حذف أرشيف "أبلة فاهيتا" حصل بناءً على توصيات تلقتها القناة من "المجلس الأعلى للإعلام"، وذلك بعدما وجدت القناة نفسها أمام أزمة كبيرة، نظراً لعدد القضايا المرفوعة ضدها من قبل البعض، الأمر الذي اضطرها للجوء لهذا القرار. في حين أشار مصدر آخر، إلى أن البرنامج لن يتوقف، حيث يتم العمل على تصوير الموسم الجديد، والذي لن يتخلى عن معاييره وهويته ولن يخرج بثوب جديد.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها