الثلاثاء 2018/02/20

آخر تحديث: 12:57 (بيروت)

"حماس" تمنع إطلاق "طيف"..أول قناة للمرأة الفلسطينية

الثلاثاء 2018/02/20
"حماس" تمنع إطلاق "طيف"..أول قناة للمرأة الفلسطينية
increase حجم الخط decrease
لم تسمح السلطات في قطاع غزة بإطلاق أول قناة تلفزيونية للمرأة، حيث سارعت إلى منع بدء بثها المباشر، الذي كان مقرراً الأحد الماضي. وقال مسؤولون من حركة "حماس"، التي تسيطر على القطاع، إن تلفزيون "طيف" لم يحصل على التراخيص اللازمة، في حين اعلن القائمون أن القناة استوفت كافة المتطلبات والشروط القانونية المطلوبة.


ووفقاً لوكالة الأنباء الفلسطينية المستقلة "معا"، فإنّ "حماس" حظرت حفل اطلاق القناة التي كان من المقرر أن تبدأ بثها الأحد. وقالت وزارة الإعلام في القطاع إن تلفزيون "طيف" ليس لديه إذن قانوني، رغم إعلامه وإخطاره مرارا بالحاجة إلى حصوله على التراخيص اللازمة، وهو الأمر الذي زاد من انتقادات المجموعات المدافعة عن الحريات المدنية في غزة، ممن دانو قرار "حماس"، التي تكرس في كل مرة "عدم مراعاتها لحقوق المرأة" والتمييز ضدها، خصوصا بعد أن عززت سيطرتها على السلطة في غزة، بعد إزاحتها لخصومها السياسيين العلمانيين في حركة فتح العام 2007.

وزارة الإعلام الفلسطينية أشارت أيضاً إلى أنها طلبت من إدارة القناة تسوية وضعها القانوني والحصول على تراخيص لبدء العمل، وأنها أخطرت الإدارة بوجود منظمة إعلامية أخرى مرخصة تحمل نفس الاسم، إلا أن القناة رفضت الرواية الحكومية، وقالت إنها تابعة لمنظمة إعلامية حصلت على تراخيص من وزارتي الإعلام والاقتصاد. وقالت"جراء ذلك فإن المنظمة يمكنها مزاولة الانتاج الإعلامي واستخدام منصات التواصل الاجتماعي بشكل قانوني تماماً، وليس في ذلك خرق للقانون الفلسطيني، وهو جزء من أبسط قواعد حرية الإعلام".

ويقول القائمون على "طيف"، إنها القناة الأولى من نوعها التي تهدف إلى "تسليط الضوء على المرأة الفلسطينية كجزء لا يتجزأ من النسيج الاجتماعي، ودورها الحيوي في بناء المجتمع". وسبق أن نشرت القناة في صفحتها في "فايسبوك" مقطع فيديو يظهر فيه مدير القناة يتوجه بالشكر لحشد من الناس خارج المبنى "لإيمانهم بأفكار طيف"، وقال للحشد: "فكرتنا باقية وسنواصل العمل عليها".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها