الثلاثاء 2018/02/20

آخر تحديث: 14:23 (بيروت)

#الغوطة_الشرقية.. خلص الحكي

الثلاثاء 2018/02/20
#الغوطة_الشرقية.. خلص الحكي
increase حجم الخط decrease

"#خلص_الحكي .. ليس هنالك كلمات بإمكانها أن تنصف الأطفال القتلى وأمهاتهم وآباءهم وأحباءهم"، بهذه الكلمات عبرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" في "فايسبوك"، عن إحباطها بالحالة الكارثية التي وصلت إليها الغوطة الشرقية في ريف العاصمة السورية دمشق، بعد تقارير عن سقوط أعداد كبيرة من القتلى بين الأطفال نتيجة الحملة التي يشنها النظام السوري هناك.


ولم تكن "يونيسيف" وحيدة في إعلان تضامنها، اليائس، مع مدنيي الغوطة الشرقية، حيث أطلق ناشطون سوريون عدة حملات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، دعوا فيها إلى التحرك من أجل إنقاذ الغوطة الشرقيّة المحاصرة، بعد سقوط نحو 100 شخص ومئات الجرحى، الاثنين فقط.


وعبر هاشتاغ #الغوطة_الشرقية، كتب المغردون "صرخات الغوطة وأهلها" مدينين "صمت العالم" إزاء مأساتها المستمرة منذ سنوات، مشيرين إلى الحملة العسكرية الواسعة التي يحشد لها النظام، الذي نشرت وسائل إعلامه حشوداً عسكرية قالت أنها في طريقها للغوطة الشرقية، ما أثار مخاوف واسعة من مجزرة تشبه ما حدث في حلب التي استخدم فيها النظام سياسة الأرض المحروقة لاسترجاعها إلى سيطرته العام 2016.



إلى ذلك، يبرز عدد من الوسوم المتداولة، منها #أنقذوا_الغوطة ونظيره بالانجليزية #save_ghouta و #أوقفوا_إرهاب_الأسد. وفيما نشر الدفاع المدني السوري "الخوذات البيضاء" مقاطع لإسعاف المدنيين في دوما ومناطق أخرى في الغوطة الشرقية، تداول ناشطون صوراً مروعة لأطفال فارقوا الحياة.


وكتب الناشط البارز هادي العبد الله عبر حسابه الرسمي في "تويتر" تعليقاً على فيديو مروع من الغوطة الشرقية: " أي رعب تريده روسيا والأسد أي إجرام في هذا العالم المتحضر أكبر من هذا الإجرام أي صمت دولي وأي عار سيلحق بكل من تخاذل عن نصرة الغوطة وأهلها مشاهد من مدينة حمورية التي قصفها الطيران الحربي اليوم لاتقل لا أستطيع ان أفعل شيئ كلنا نستطيع أن نفعل ولو بالكلمة والموقف"، فيما قال الناشط الآخر أبو الهدى الحمصي: "اليوم أطلب من كافة الاخوة المتابعين أعادة التغريدات التي تخص #الغوطة_الشرقية دعونا نجعل كافة التغريدات والاخبار عنها فهي تتعرض لأشرس هجمة روسية ايرانية حاقدة".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها