الإثنين 2018/01/22

آخر تحديث: 18:45 (بيروت)

تركيا وعفرين.. و"الدعاية الارهابية"

الإثنين 2018/01/22
تركيا وعفرين.. و"الدعاية الارهابية"
increase حجم الخط decrease
قالت وزارة الداخلية التركية، اليوم الاثنين، إن الشرطة اعتقلت 24 شخصاً بتهمة "نشر دعاية إرهابية" في وسائل تواصل اجتماعي تتعلق بالعملية العسكرية ضد مقاتلين أكراد في شمال سوريا.
وبدأت تركيا "عملية غصن الزيتون"، مطلع الأسبوع، فدخلت قوات تركية إلى منطقة عفرين لطرد وحدات حماية الشعب الكردية السورية المدعومة من الولايات المتحدة من منطقة الحدود الأمر الذي فتح جبهة جديدة في الحرب الأهلية السورية الدائرة منذ أكثر من سبع سنوات.

وتعتبر تركيا، الوحدات، منظمة إرهابية، وامتداداً لحزب العمال الكردستاني المحظور الذي يخوض تمردا منذ 30 عاماً في جنوبي شرق تركيا حيث الغالبية كردية.

ولم تكشف وزارة الداخلية عن تفاصيل بشأن الاعتقالات، لكن وكالة "أناضول" للأنباء قالت في وقت سابق إن الادعاء في مدينة ديار بكر بجنوبي شرق تركيا أصدر أوامر باعتقال 17 شخصا نشروا مواد على الإنترنت "لتحريض مواطنين من أصول كردية وتشجيعهم على الخروج إلى الشوارع". وأضافت الوكالة أن الشرطة صادرت بندقية ومسدسا وذخيرة في مداهمات متعلقة بالأمر في ديار بكر.
وجاءت هذه التحركات بعدما فرقت الشرطة التركية احتجاجات موالية للأكراد في أنقرة واسطنبول، أمس الأحد، واعتقلت ما لا يقل عن 12 شخصاً. 

قالت وكالة الأناضول للأنباء إن السلطات تحقق أيضا بشأن رسائل على وسائل التواصل الاجتماعي بشأن العملية العسكرية يعتقد أن نائبين من حزب الشعوب الديمقراطي أرسلاها، بينها رسالة من المتحدث باسم الحزب أيهان بيلجن.

وأضافت الوكالة أنه يجري التحقيق مع بيلجن بتهمة إثارة العداء والكراهية لإرساله تغريدة قال فيها إن هجوم أنقرة على عفرين قد يؤدي إلى حرب أهلية.

وقال بيلجن في تغريدته التي يعود تاريخها إلى يوم 13 يناير كانون الثاني "ستدفع عملية تركية ضد عفرين، ما لم يكن هناك هجوم من هناك، البلاد إلى حرب أهلية إذا نجحت وستوفر الأساس لانقلاب إذا فشلت". 

وحذر إردوغان، الأحد، مؤيدي حزب الشعوب الديمقراطي من الاحتجاج على العملية العسكرية قائلا إن قوات الأمن ستكون "في أعقابهم" إذا تظاهروا.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها