الجمعة 2017/09/22

آخر تحديث: 14:23 (بيروت)

"فايسبوك" يؤيّد تحقيقات التدخل الروسي..ويسلّم الكونغرس آلاف البيانات

الجمعة 2017/09/22
"فايسبوك" يؤيّد تحقيقات التدخل الروسي..ويسلّم الكونغرس آلاف البيانات
increase حجم الخط decrease
وسط الضغوط التي يواجهها "فايسبوك" لبذل المزيد من الجهد لمنع استخدام الموقع كمنصة للتلاعب في الانتخابات، أعلن مؤسس الموقع، مارك زوكربيرغ، أن شركة "فايسبوك" تعتزم تقديم بيانات نحو 3 آلاف إعلان سياسي، موضحاً أن  أن عناصر تتخذ من روسيا قاعدة لها نشرتها في الموقع في الاشهر التي سبقت انتخابات الرئاسة الأميركية وتلك التالية لها.

وقال زوكربيرغ، في بثٍ مباشر في "فايسبوك"، إنّه يؤيّد التحقيق الذي يجريه الكونغرس بشأن مزاعم التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية، وحدد زوكربيرغ 9 خطوات قال إن موقع "فايسبوك" سيتخذها لردع الحكومات عن استخدام أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم للتدخل في الانتخابات، مشيراً إلى أن "فايسبوك" قررت جعل الإعلانات السياسية في الموقع أكثر شفافية، حتى يتمكّن الناس من رؤية أي إعلانات تظهر في ما يتصل بانتخابات ما. كما ذكر زوكربيرغ أن الشركة ستوظف 250 شخصاً العام المقبل، بهدف التأكد من أن الشبكة الاجتماعية تقوم بدورها في ضمان نزاهة الانتخابات.



وأتى ذلك بعدما أعلن رئيس الاستخبارات في مجلس الشيوخ، ريتشارد بر، الأربعاء، عن عزمه عقد جلسة استماع عامة في تشرين الأول/أكتوبر المقبل، بشأن التدخل الروسي عبر "فايسبوك" وشبكات التواصل الاجتماعي الأخرى. وذلك بموازاة التحقيقات الجارية التي يجريها المحقق الخاص، روبرت مولر، مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الاسبق، حول مزاعم تتعلق بوجود روابط بين حملة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانتخابية والحكومة الروسية، والتي ينفيها ترامب بشكل قاطع.

إلى ذلك، أعلن ممثل عن شركة "تويتر" أن ممثلين عن الشركة سوف يجتمعون، الاسبوع المقبل، مع لجنة تحقيق تابعة لمجلس الشيوخ الأميركي، بشأن التحقيقات في انتخابات الرئاسة الأميركية للعام 2016. ويأتي هذا الاجتماع وسط ضغوط متزايدة على الجهات التنظيمية والشركات في "وادي السيليكون" للكشف عن عالم مبهم من الإعلانات السياسية الإلكترونية ومنع الحكومات من استخدامها للتأثير في الانتخابات أو أي محاولة أخرى للتدخل فيها.

وكان السيناتور الديموقراطي الأعلى في لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ، مارك وورنز، قد أعلن أوائل الشهر الجاري، أن شركة "تويتر" تعتزم تقديم تقرير لمجلس الشيوخ الأميركي، حول أنشطة روسيا المتعلقة بالانتخابات الرئاسية الأميركية الأخيرة، والتي اسفرت عن وصول الرئيس دونالد ترامب إلى البيت الأبيض.

وقال وورنر وقتها إن "تويتر" ستقدّم تقريرها للغرفة الثانية للكونغرس الأميركي، موضحاً أن التقرير سيتحدث عن أنشطة روسيا قبل وخلال الانتخابات الرئاسية، على غرار ما قامت به شركة "فايسبوك"، حين أعلنت أن الحملة الروسية في موقعها قامت بنشر آلاف الإعلانات الأميركية التي حاولت استقطاب وجهات النظر حول قضايا تتعلق بالهجرة والعرق وحقوق المثليين خلال فترة سنتين وحتى شهر أيار/مايو 2017.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها