الأربعاء 2017/08/09

آخر تحديث: 17:20 (بيروت)

"نيتفليكس" تربح دايفيد ليترمان وتخسر "ديزني"

الأربعاء 2017/08/09
"نيتفليكس" تربح دايفيد ليترمان وتخسر "ديزني"
increase حجم الخط decrease

أعلنت شبكة "نيتفليكس" للمشاهدة عبر الطلب، الثلاثاء، أن مقدم البرامج الشهير دايفيد ليترمان سيعود للتلفزيون ببرنامج حواري من ست حلقات سيبث عبر الشبكة، بعد أكثر من عامين على مغادرته برنامجه "ذا ليت شو".

وقالت "نيتفليكس" في بيان نقلته وكالة "رويترز" أن ليترمان (70 عاماً) سيقدم البرنامج الذي لا يحمل عنواناً بعد، وسيجري خلاله مقابلات مع "أشخاص استثنائيين" بالإضافة إلى فقرات يعبر فيها عن "فضوله وحس الدعابة لديه"، فيما أفاد ليترمان في البيان نفسه: "أشعر بالحماس والحظ لأنني أعمل في هذا المشروع لصالح نيتفليكس".

وقدم ليترمان، المعروف بسرعة بديهته وأسلوبه الساخر وحس الدعابة العالي، البرنامج الليلي "ذا ليت شو" الذي تبثه شبكة "سي بي إس" لثلاثة وثلاثين عاماً، أجرى خلالها مقابلات مع كبار النجوم والسياسيين، خلال ما يزيد على ستة آلاف حلقة، علماً أن المذيع ستيفن ستيفن كولبير حل مكان ليترمان في البرنامج منذ شهر أيار/مايو 2015.

إلى ذلك سيفقد جمهور "نيتفليكس" قريباً، إمكانية مشاهدة الأفلام والمسلسلات التي تنتجها شركة "ديزني" العالمية، مع إعلان الأخيرة، مساء الثلاثاء عن خططها لإنهاء اتفاق التوزيع مع نيتفليكس وسحب جميع أفلامها، على أن تبقى هذه الأفلام متاحة حتى نهاية العام 2018.

وكانت "نيتفليكس" تحتكر منذ العام الماضي إنتاجات "ديزني" بما في ذلك أفلام ومسلسلات الأبطال الخارقين من "مارفيل"، ما شكل ضربة قوية لمنافسيها في مجال البث الرقمي مثل "أمازون" والبث التقليدي مثل "إتش بي أو". واللافت هنا أن "ديزني" سوف تطلق خدمتها الخاصة للبث المباشر للجمهور في وقت لاحق من العام 2019، في الولايات المتحدة على أن تتوسع لاحقاً لخدمة الجمهور العالمي، ما يعني احتدام سوق المنافسة التلفزيونية المحتدمة أصلاً.

في ضوء ذلك، انخفضت أسهم "نيتفليكس" بأكثر من 4%، في وقت كانت فيه الشركة "نيتفليكس" تركز في الفترة الماضية على صناعة محتوى جديد ومميز وحصري، فيما يثير قرار "ديزني" مخاوف من إمكانية انسحاب الشركاء الآخرين لـ"نيتفليكس" بطريقة مشابهة، خصوصاُ في حالة نجاح مساعي "ديزني" فيما يخص خدمة البث المباشر الجديدة.

في السياق، صرح الرئيس التنفيذي لـ"ديزني" بوب إيغر، أن شركته تمتلك علاقة جيدة مع "نيتفليكس"، إلا أنها قررت اللجوء إلى خيار آخر يتمثل بنقل المحتوى التابع لها من المنصة، يتم بموجبه إزالة جميع الأفلام التابعة لها بما يشمل إنتاجات "مارفيل" وجميع الأفلام التي تتبع إلى "ديزني" و"بيكسار"، على أن تستثمر بشكل أكبر في الأفلام والمسلسلات التلفزيونية الحصرية للمنصة الجديدة.

وأضافت الشركة أنها سوف تطلق خدمة بث منفصلة مخصصة لمحتوى شبكة "إي إس بي إن" الرياضية في وقت مبكر من العام 2018، وستحتوي هذه المنصة، التي تضم حوالي 10 آلاف حدث رياضي إقليمي ووطني ودولي كل عام، على محتوى من أكبر البطولات الرياضية في الولايات المتحدة مثل الدوري الوطني لكرة القدم والبايسبول والهوكي، والرياضات الجامعية وبطولات الغراند سلام للتنس، وذلك بعد أن أصبحت قناة "إي إس بي إن" مصدر قلق متزايد للشركة بسبب تكلفتها العالية، بحيث تتيح إمكانية بيع القناة بشكل مباشر للمستهلكين فائدة كبيرة لـ "ديزني".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها